فوائد تعلم اللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢١ ، ٦ يوليو ٢٠١٧
فوائد تعلم اللغة العربية

اللغة العربية

يستخدم الناس اللغات من أجل التواصل وفهم بعضهم بعضاً، وفي هذا الكون الواسع يوجد الكثير من اللغات المختلفة، وتعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات شيوعاً وانتشاراً حيث يقدر عدد المتحدين بالغة العربية حول العالم بما يزيد على 420 مليون إنسان، وتتميز اللغة العربية بجمالها اللغوي ومفرداتها الغنية، مما يدفع الكثير من الأشخاص للرغبة بالاستمتاع باللغة العربية وبما تقدمه لمستمعيها وقارئيها، كما أنّ هناك العديد من الأسباب التي تدفع بالأشخاص لتعلم اللغة العربية وإتقانها بغض النظر عن تميزها وجمالها.


فوائد تعلم اللغة العربية

الهوية

تعتبر اللغة من أهم الركائز التي تقوم عليها هوية الإنسان وتشكلها، لهذا حاولت معظم الدول الاستعمارية خلال استعمارها للوطن العربي تدمير اللغة العربية بهدف طمس الهوية العربية، لهذا فإنّ تعلم اللغة الربية يهدف إلى الحفاظ على الهوية العربية والانتماء العربي.


التواصل والتحاور

تعد اللغة العربية اللغة الرسمية والأم في كلّ الدول العربية، وبالتالي يساعد تعلمها على التواصل مع جميع العرب باختلاف جنسياتهم، ونظراً لوجود العديد من اللهجات في الدول العربية، فإنّ استعمال اللغة العربية الفصحى يفيد بإزاله أي سوء تفاهم قد يقع عند التحاور والتواصل.


لغة القرآن الكريم

من أهم فوائد اللغة العربية أنها تمكن متحدثيها من قراءة القران الكريم وفهمه، حيث إنّ قراءة القرآن وفهمه لا تكون إلا باللغة العربية، وهذا تشريف من الله سبحانه وتعالى للغة العربية، لهذا فمن يرغب بفهم القرآن الكريم عليه إتقان اللغة العربية.


استقامة اللسان

تجعل الغة العربية لسان متحدثها مستقيماً دون اعوجاج، حيث إنّ اللسان العربية من أكثر الألسنة التي تتحدث بوضوح دون إبهام في القول أو المعنى.


لغة العلم والأدب

تعتبر اللغة العربيّة لغة علميّة أصيلة تتميز بمفاهيم ومعاني تخدم الأغراض العلمية، بالإضافة إلى أنّ اللغة العربية غنية بالمعاني القويّة والألفاظ الجزلة التي جعلتها من اللغات البليغة في كتابة الأدب، وتميزت بهذه الملكة عن غيرها من اللغات.


الأحكام الفقهية

من الفوائد العظمى لتعلم اللغة العربية هو القدرة على فهم علم الفقه الإسلاميّ و معرفة الأحكام الفقهيّة، بالفقيه الجيد هو من يُتقن فنون اللّغة العربية التي تمكنه من استنباط المعاني الشرعية والبحث في الأدلة وفهمها كما يجب.


تعلم اللغات الأخرى

أشارت دراسة مقارنة قامت بها إحدى الجامعات البريطانية أنّ الأفراد الذين يتقنون قواعد لغتهم الأم، يكونون أكثر قدرةً وقابليةً على تعلم غيرها من اللغات الأجنبية، وهذا يعتبر من الفوائد الكبيرة في عصرنا الحالي، حيث يرغب جميع الأهالي بتعليم أولادهم أكثر من اللغة، وعلى وجه الخصوص اللغة الإنجليزية، فعندها عليهم أولاً إتقان اللغة الأم ليصبحوا قادرين على تعلم لغات أخرى.