فوائد تقشير الوجه بأحماض الفواكه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
فوائد تقشير الوجه بأحماض الفواكه

أحماض الفواكه

يتأثر الوجه بالعديد من العوامل التي تضر بنضارته وإشراقته الطبيعية كأشعة الشمس، والأتربة والشوائب في الهواء، ناهيك عن تأثير بعض مُستحضرات التجميل، فتلجأ بعض السيدات إلى المُنتجات التجميلية الجاهزة لتنظيف وجوههن أو تقشيره، فيما يُمكن تقشير الوجه بالفواكه واللبن للحصول على أحماض الفواكه بصورة طبيعية.


توجد أحماض الفواكه في الصيدليات ومراكز التجميل على شكل كريمات، وتُصنف ضمن منتجات العناية بالبشرة لما لها من فعالية في تقشير الجلد، وتتحدد هذه الفعالية حسب نوع المُنتج المُستخدم، بالإضافة إلى نسبة تركيز أحماض الفواكه فيه، ونوعية البشرة، ومن أمثلة أحماض الفواكه المُستخدمة لهذا الغرض، حمض سيتريك أسيد أو اللاكتيك أسيد.


فوائد تقشير الوجه بأحماض الفواكه

يُعتبر تقشير الوجه بأحماض الفواكه من الطُرق الفعالة لإزالة الجلد الميت والقضاء على الشوائب وتنظيف الوجه بعمق، كما تُعد هذه الطريقة في التقشير وسيلةً آمنةً على البشرة، حيثُ لا تُلحق أضراراً جانبيةً بالوجه، كما أنّها من الطُرق اللطيفة على البشرة إذا تمت عملية التقشير وفق المعايير الصحيحة، فمثلاً هناك بعض أنواع أحماض الفواكه تُسبب حساسيةً للبشرة وتُعتبر أحماضاً قويةً في التقشير، لذا لا بُد من تجنب استخدامها.


من فوائد تقشير البشرة بأحماض الفواكه القضاء على مشكلة لمعان البشرة، وزيادة إفراز الدهون، بالإضافة إلى دور التقشير في ترطيب البشرة والتخلص من التجاعيد، إلى جانب استخدامه لغاية شد البشرة والتخلص من البقع الداكنة بالوجه والتصبغات، والتخلص من حَب الشباب كذلك.


طريقة تقشير الوجه بأحماض الفواكه

هناك طريقتان لتقشير الوجه بأحماض الفواكه الأولى عن طريق كريمات أحماض الفواكه التي يُمكن استخدامها في المنزل، والأُخرى في العيادات التخصصية على يد الخبراء، ويُفضل التقشير بواسطة أحماض الفواكه في مراكز العناية بالبشرة وليس في المنزل، حيث إنّ القيام بذلك دون اتباع الخطوات الصحيحة للتقشير، يُمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحروق في الوجه، بالإضافة إلى عدم الاستفادة من الأحماض للغاية المنوطة بشرائها، كما يُنصح بتفادي التعرض لأشعة الشمس خلال فترة العلاج بأحماض الفواكه.


بالنسبة لعدد المرات التي يتم من خلالها التقشير، فهو يتوقف على مدى استجابة البشرة لذلك والتحسن الذي يطرأ عليها، وهذا ما يمكن ملاحظته من قِبل أخصائيي التجميل.


وصفات طبيعية لتقشير الوجه

  • جوز الهند والسكر وعصير الخيار: يمكن خلط نصف كوب من السكر الخشن، والسكر الأبيض ناعم، مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من عصير الخيار، وفرك الوجه بلطف بالخليط، ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • الفراولة والعسل: يتم خلط الفراولة المهروسة مع قليل من العسل، ثمّ دعك البشرة بالخليط، بعدها غسل الوجه بالماء الفاتر، ويُفضل تكرار هذه العملية بمعدل مرتين في الأسبوع، وستُلاحظ السيدة نعومة البشرة وإشراقتها الطبيعية، إذا إنّ الفراولة والعسل مُغذيان جيّدان للجلد.
  • خليط السكر وعصير النعناع: يمكن صنع هذا الخليط بمزج نصف كوب من السكر، مع ملعقة صغيرة من عصير النعناع، وملعقة صغيرة من زيت اللوز، وقطرة من زيت النعناع، ثمّ دعك الوجه بطريقة لطيفة بالخليط، وتركه لبضع دقائق على الوجه، ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • السكر والبطاطا: خلط كوبين من السكر، مع ملعقتين كبيرتين من عصير البطاطا، مع ملعقتين كبيرتين من كريم الحليب، وخلط جميع المكوّنات جيداً، وتطبيق الخليط على البشرة، مع تدليك الوجه بحركات دائرية، وتُعتبر هذه الطريقة فعالة أكثر للتخلص من البقع الداكنة.