فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة والسواك

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة والسواك

تنظيف الأسنان

يُعد تنظيف الأسنان من الأمور المُهمة والأساسيّة التي يجب أن يقوم بها الشخص بشكلٍ يوميّ، وذلِكَ لأهميتها في حماية صحة الأسنان، وتقويتها، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المُختلفة، وتنظيف الأسنان يكون إمّا عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون أو استخدام السواك مرتين على الأقل في اليوم الواحد.


فوائد تنظيف الأسنان بالفرشاة

الوقاية من تسوس الأسنان

غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون يُساعد على التخلص من بقايا الأكل والشُرب الموجودة على الأسنان، وذلِكَ بفضل شُعيرات الفرشاة الناعمة والرفيعة التي تصل إلى كُل مكان، وبالتالي تتخلص من الجراثيم والبكتيريا، وكُل ما قد يؤدّي للتسوس.


الوقاية من التهابات الدماغ

غسل الأسنان وتنظيفها بالفرشاة يُساعد على الوقاية من التهابات وأمراض اللثة، وأثبتت بعض الدراسات الحديثة بأنّها تؤثر على صحة العقل، وقد تؤدى للإصابة بالتهابات الدماغ، وذلِكَ بانتقال بعض أنواع البكتيريا والجراثيم من اللثة خلال مجرى الدم، لذلِكَ ينصح الأطباء دائماً بغسل الأسنان برفق حتّى لا تتضرر اللثة وتنزف، بالإضافة إلى ضرورة استخدام غسول الفم في حالة وجود جرح أو قرحة للمُحافظة على صحة العقل.


الحفاظ على الوزن

تنظيف الأسنان يجعل الشخص يشعُر بالانتعاش والشبع لمُدة طويلة، كما أنّهُ يحافظ على نسبة اللعاب في الفم، وبالتالي تُصبح عملية المضغ والهضم سليمة وصحية أكثر.


الوقاية من أمراض القلب

غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل يُساعدعلى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وبذلِك يتخلص الشخص من بعض أنواع البكتيريا والفطريات الخطيرة التي تدخُل إلى الجسم من خلال الفم، وعن طريق تناول الطعام.


ملاحظة: يجب أوّلاً اختيار فرشاة الأسنان المُناسبة، وذات الشُعيرات الناعمة، والتي لا تؤذي اللثة، بالإضافة إلى وجوب اختيار نوعيّة طبيّة وجيّدة من معجون الأسنان للحصول على أكبر قدر مُمكن من الفائدة.


فوائد تنظيف الأسنان بالسواك

  • تطهير الفم، وتبييض الأسنان، وإزلة البقع والتصبغات الموجودة عليها، وذلِكَ لاحتوائه على مادة الكلور.
  • الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان، وعلاج التسوس الذي يُصيب الأطفال، وذلك لاحتوائه على مادة الفلوريد، بالإضافة إلى ذلِك فهوَ يُساعد أيضاً على التئام الجروح، وشقوق اللثةن لذلِكَ يُعتبر جيّداً لمرضى السُكري.
  • التخلُص من آثار التدخين، وإعطاء الفم رائحة جميلة، والتخلُص من رائحة الدُخان المُزعجة.
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وبالأخص المعدة، فهوَ يُساعد على هضم الطعام.
  • تسهيل مخارج نطق الكلام، وتصفية الصوت.


ملاحظة: يجب الاهتمام بنظافة السواك، وقص الشُعيرات المُستخدمة منهُ بشكلٍ مُستمر، وتجنُب تركه مكشوفاً حتّى لا تتراكم عليه الجراثيم والأوساخ.