فوائد جوزة الطيب للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ١ مارس ٢٠١٧
فوائد جوزة الطيب للوجه

جوزة الطيب

جوزة الطيب أو كما تُسمّى بالإنجليزية (Nutmeg)، هي لبّ ثمار إحدى أنواع الأشجار التي تنمو في المناطق الاستوائّية، وتمتاز بلونها البني الداكن، وشكلها الدائري، وباحتوائها على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامينات: B6,A,C، هذا عدا عن العناصر الغذائية مثل: الصوديوم، والزنك، والبوتاسيوم وغيرها، وهي تدخل في إعداد الحلويات والفطائر المختلفة، كما تدخل في إعداد الأقنعة المختلفة لعلاج مشاكل الوجه، وفي هذا المقال سنذكر فوائدها للوجه، وكيفية عمل أقنعة منها.


فوائد جوزة الطيب للوجه

  • تفتح وتُبيّض الوجه، وبالتالي تزيل الاسمرار.
  • تقلل من ظهور البثور، والحبوب، والرؤوس السوداء في الوجه.
  • تُطهر الوجه من الجراثيم والميكروبات المختلفة.
  • تحدّ من ظهور الخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة على الوجه.
  • تزيل الزيوت والدهون الموجودة على الوجه، ولا سيما الوجه الدهني.


أقنعة جوزة الطيب للوجه

تفتيح وتبييض الوجه

خلط ملعقة كبيرة من جوزة الطيب، ونصف كوب من الكريم المرطب في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة ثماني ساعات على الأقل، وفي صباح اليوم التالي غسله بالماء جيداً.


التخلص من الرؤوس السوداء والبثور

وضع ملعقة كبيرة من كل من: العدس البرتقالي المطحون، وجوزة الطيب، وملعقة صغيرة من الماء في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله بالماء، أو يمكن استخدامها بطريقة أخرى وهي وضع ملعقة كبيرة من جوزة الطيب المطحونة، وملعقتين كبيرتين من الحليب السائل في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة ساعة أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسله بالماء الفاتر.


تطهير الوجه

خلط ملعقتين كبيرتين من كل من: العسل، والقرفة المطحونة في وعاء، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء.


التخلص من الخطوط الدقيقة

وضع ملعقتين كبيرتين من القرفة المطحونة، وملعقة كبيرة من الماء في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على كل الوجه، وتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسله بالماء، ويستخدم هذا الخليط ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل للحصول على النتيجة المرغوبة.


إزالة الدهون والزيوت

وضع ملعقتين كبيرتين من جوزة الطيب المطحونة، وملعقتين صغيرتين من الحليب السائل في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله بالماء، ويُفضل تكرار الخليط يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.


التخلص من حب الشباب

وضع ملعقتين كبيرتين من جوزة الطيب المطحونة، ونصف ملعقة كبيرة من كل من: العسل الطبيعي، والحليب في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة ثماني ساعات على الأقل، وفي صباح اليوم التالي غسله بالماء للتخلص من آثار الخليط.


علاج مشاكل الوجه المختلفة

خلط نصف ملعقة كبيرة من كل من: الليمون المعصور، والعسل الطبيعي، ورشّة من كل من: جوزة الطيب، والقرفة في وعاء، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسله بالماء.