فوائد حبوب الزنك لتساقط الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ١ فبراير ٢٠١٧
فوائد حبوب الزنك لتساقط الشعر

الزنك لتساقط الشعر

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تساقط الشعر بشكلٍ كبير، ومن المعروف وجود علاقة بين نقص عنصر الزنك وتساقط الشعر، حيث تحدث مشكلة تساقط الشعر نتيجة العديد من العوامل، من أهمها القلق والاكتئاب، ونقص بعض المعادن كالحديد والزنك. وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد حبوب الزنك لتساقط الشعر.


يعرّف الزنك على أنه عبارة عن معدن أساسي موجود في جسم الإنسان، حيث يلعب دوراً مهماً من خلال قدرته على تجديد الخلايا، والمحافظة على التوازن الهرموني، بالإضافة غلى مساعدة الجسم على امتصاص الفيتامينات.


فوائد حبوب الزنك لتساقط الشعر

يعتبر نقص عنصر الزنك في جسم الإنسان أحد الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر؛ حيث إنّ غياب هذا العنصر بالإضافة إلى المعادن والعناصر الأخرى يؤدي إلى إضعاف الشعر وتلفه وزيادة احتمالية تساقطه بالإضافة إلى تقليل نموّه، وللزنك قدرة كبيرة على إعادة تجديد الخلايا الموجودة في فروة الرأس وتحفيز الأنسجة على النمو، وتحفيز الغدد التي تعمل على إفراز الزيوت في الرأس الأمر الذي يؤدي بشكلٍ بديهي إلى توقّف مشكلة تساقط الشعر.


أضرار زيادة الزنك في الجسم على الشعر

أثبتت بعض الدراسات أنّ زيادة الزنك في الجسم عن الحدّ الطبيعيّ وبشكلٍ مفرط قد يؤدّي إلى تساقط الشعر، حيث يجب الحرص على تناول ما يقارب الستين ميللغراماً فقط من هذا العنصر بشكلٍ يومي لمدّة لا تقل عن أسبوعين؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ كثرة الزنك تمنع الجسم من امتصاص العديد من المعادن المهمة للجسم، مثل: النحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والتي تعمل وبشكلٍ كبير على المحافظة على قوة وصحة فروة الرأس، وتجدر الإشارة إلى إمكانية الحصول على حبوب الزنك من الصيدليات أو المراكز الصحية، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشار الطبيب المختص قبل أخذ هذه الحبوب والحرص على شرائها من مصدرٍ موثوق.


أسباب تساقط الشعر الأخرى

يحدث تساقط الشعر بشكلٍ يوميّ وطبيعيّ وبمعدّل يتراوح بين الخمسين شعر وحتّى المئة شعرة، وفي حال تساقط الشعر بشكلٍ يفوق المعدّلات الطبيعيّة يجب على السيدة أولاً معرفة السبب الرئيسيّ الكامن وراء هذه المشكلة، ومن الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر:

  • سوء التغذية وقلة الحصول على كافة العنصر الغذائية اللازمة لصحّة الشعر وفروة الرأس.
  • الاكتئاب والقلق والتوتّر المستمرّ وكذلك الضغوطات النفسيّة.
  • أخذ بعض الأدوية وكذلك العلاج الكيميائي.
  • خلل في الهرمونات.
  • سبب وراثي.
  • التقدم في العمر.
  • خسارة الوزن المفاجئة.