فوائد حصان البحر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٦
فوائد حصان البحر

حصان البحر

حصانُ البحر، ويسمّى في اللغة اللاتينيّة حصيناً، وهو أحدُ أنواع الكائنات الحيّة الفقاريّة، يمتاز بحجمه الصغير ونوعه الفريد المميّز؛ وذلك أنّ شكلَ وجهِه يشبهُ إلى حدٍّ كبير الخيولَ البريّة، كما أنّه يتّخذُ زوجةً واحدة طولَ حياته، ويوجد لحصان البحر قرابة المئة نوع، وهذه الأنواع مختلفة فيما بينها بالشكل والحجم، وكذلك الّلون وعدد البيوض التي تضعُها.


رغمَ ذلك، يعّد حصانُ البحر من الحيوانات المهدّدة بالانقراض. ويعيشُ في المياه المعتدلة والمياه الضحلة الاستوائيّة، وبالتحديد بالقرب من الأعشاب البحريّة والشعب المرجانيّة، وهذا ما يفسّرُ انتشارَه في جميعِ أنحاء العالم.


صفات حصان البحر

يترواحُ طولُ الحصان البحريّ من 1.5 سمنتمتراً إلى 35.5 سنتمتراً، وتبلغُ سرعته في السباحة 1.5 متر في الساعة الواحدة، وبذلك يعّد من أبطأ السبّاحين في العالم، كما أنّه يعّد من الحيوانات المائيّة غير الماهرة، ولكنّه يمتلكُ حاسّة بصر حادّة جداً، وهو يشبهُ الحرباء في قدرته على تغيّر لون جلده بناءً على لون البيئة الموجود بها. الجديرُ بذكرِه أنّ عمر حصان البحر يترواحُ من سنتيْن إلى ستِّ سنوات.


يتغذّى البحر على القشريّات، والعوالق، وصغار الطحالب، والأسماك، كما أنّه يتغذّى على النباتات، وبما أنّ حصان البحر لا يمتلكُ أسناناً ولا معدة، فإنه يقوم بامتصاص الطعام بواسطة فمِه الطويل والرفيع إلى جسمه بشكل مباشر. ويختلفُ عن بقيّة الحيوانات المائيّة في طريقة حركتِه في الماء، حيث إنّه يسبح بطريقة عموديّة، وذلك بمساعدة زعنفة صغيرة على ظهرِه، وذيل صغير يشبهُ ذيلَ العقرب.


تكاثر حصان البحر

يجتمعُ كلٌّ من أنثى وذكر حصان البحر خلالَ موسم التزواج، ويبدأ الذكر بمغازلة الأنثى لمدّة ثماني ساعات متواصلة، وبعد ذلك تضعُ الأنثى بيوضَها في جيب البيض الموجود في جسم ذكر الحصان، وغالباً ما يترواحُ عدد البيوض من 8 إلى 600 بيضة، وذلك يترتّبُ على نوع الحصان، وبعد أن تنتقل البيوض من الأنثى إلى الذكر يقوم بتخصيبها وحملها في بطنه لمدّة ثلاثة أسابيع حتّى تفقس.


الجدير بذكرِهِ أنّ 1% من صغار حصان البحر يعيشُ حتّى سنِّ البلوغ؛ وذلك بسبب صغر حجم حصان البحر وضعف بنيته، حيث إنّه يعتبر غذاءً سهلاً للعديد من الحيوانات المفترسة مثل الأسماك، والسراطين، كما أنّه أصبح هدفاً للعديدِ من البشر، الذين يستخدمونَه في التجارة والأغراض الطبيّة.


فوائد حصان البحر

ولحصانِ البحر العديدُ من الفوائد، منها: علاجُ العديد من الأمراض مثل الربو، والإرهاق، والربو، والصلع، والأمراض الجلديّة المختلفة، كما أنّه يساعد الجسمَ على مقاومة الميكروبات، وغيرها العديد من الأمراض، كما أنّه يدرّ أرباحاً طائلة على التجار، حيث يبلغُ ثمن الحصان الواحد 12.5 دولاراً.