فوائد حمامات الزيت للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٢٧ يوليو ٢٠١٧
فوائد حمامات الزيت للشعر

حمام الزيت

لحمامات الزيت للشعر الكثير من الفوائد التي تحل العديد من المشكلات التي يعاني منها الشعر؛ مثل: التقصف، والتلف، والتساقط، وقشرة الشعر، ويُستعمل علاج حمام الزيت بعد صبغ الشعر لمعالجته من الخشونة والضرر الناتج عن استعمال المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر، وسوف نذكر فوائد حمامات الزيت للشعر في هذا المقال.


فوائد حمامات الزيت للشعر

تغذية الشعر

تغذي حمامات الزيت الشعر وترطبه من الجذور حتى الأطراف بطريقة طبيعية وصحية، وذلك عن طريق تفتيح مسامات فروة الرأس، وتغذيته من الجذور، مما يقوي بصيلات الشعر، ويزيد معدل النمو.


لمعان الشعر

تساهم حمامات الزيت في استعادة اللمعان الطبيعي للشعر، حيث تعالج مشاكل الشعر المجهد الذي يعاني من فقدان الحيوية، واللمعان، وذلك عن طريق تطبيق حمامات الزيت الفاتر من مرة إلى مرتين في الأسبوع.


تحفيز نمو الشعر

تحفز حمامات الزيت نمو الشعر عند تدليك فروة الرأس بالزيوت الدافئة، كما أنها تقويه من الجذور حتى الأطراف، كما تساعد على تنشيط الدورة الدموية.


التخلص من قشرة الرأس

تساعد حمامات الزيت على التخلص من بعض المشاكل التي تعاني منها فروة الرأس عند الانتظام في استعمالها؛ مثل: القشرة، وذلك عن طريق تدليكها بالقليل من الزيوت الطبيعية والتي تزيد تدفق الدم خلال فروة الرأس، مما يمنح الفرد فروة صحية خالية من القشرة.


عمل حمام الزيوت الطبيعية

  • ندفئ الزيوت قليلاً قبل وضعها على الشعر.
  • نغمس أطراف الأصابع بالقليل من الزيوت، ثم نقسم الشعر باستعمال اليدين قبل وضع الزيوت.
  • نضع كمية مناسبة من الزيت حسب طول، وكثافة الشعر، وذلك لتجنب استعمال كمية كبيرة من الزيت، وبالتالي استعمال كمية كبيرة من الشامبو.
  • ندلك فروة الرأس جيداً بأطراف الأصابع مع تجنب فرك الشعر، وذلك لتجنب تساقطه، وتقصفه، وتكسره، وتكمن أهمية التدليك في تنشيط الدورة الدموية، ولا بد من التدليك لمدة لا تقل عن ربع ساعة على الأقل.
  • نلف الشعر بقبعة من البلاستيك بعد الانتهاء من وضع الزيوت، ثم نغطيه بقطعة من القماش المبللة بالماء الساخن لمدة عشر دقائق مع الحرص على التأكد من أنّ درجة الحرارة مناسبة، وليست حارة جداً، وذلك لتسريع امتصاص الزيوت في الشعر.
  • تكرار حمام الزيت مرة في الأسبوع على الأقل من أجل الحصول على النتائج المرغوبة.
ملاحظة: يمكن إضافة القليل من فيتامين هـ مع الزيوت الطبيعية قبل استعمالها في تدليك فروة الرأس، مما يزيد صحة الشعر.