فوائد حمض الفوليك للشعر والبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٠ فبراير ٢٠١٦
فوائد حمض الفوليك للشعر والبشرة

حمض الفوليك

إن حمض الفوليك من أهم الأحماض التي يحتاج إليها جسم الإنسان وهو عبارة عن فيتامين بـ 9، ويستخدمه الجسم في عمليات إنتاج خلايا الدم الحمراء وكذلك في عملية بناء الدهون والبروتين بالشكل المطلوب، ويدخل حمض الفوليك في عمليات إنتاج DNA و RNA.


يعمل حمض الفوليك على إصلاح أنسجة الجسم المختلفة مثل العضلات والجلد والشعر بالإضافة إلى الأعصاب، ويعتبر من أهم الأحماض التي يجب على المرأة الحامل تناولها في فترة الحمل، كما يساعد هذا الحمض في مراحل التغير السريع مثل مرحلة الطفولة والمراهقة، وهو المسؤول عن توزيع نسبة الحديد في الدم بالشكل الصحيح، وكذلك في المحافظة على مستوى إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، ويؤدي نقص فيتامين بـ 9 إلى الإصابة بمرض فقر الدم.


مصادر حمض الفوليك

لحمض الفوليك فوائد متعددة ومصادر متنوعة، حيث إنه يتواجد في العديد من الأطعمة التي يستطيع الإنسان تناولها بسهولة مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل الخس، والسبانخ، والبازيلاء وكذلك الفاصولياء المجففة، واللفت الأخضر، ويتوفر حمض الفوليك في بعض أنواع الفواكهة مثل الفراولة، وتعتبر بذور عباد الشمس أيضاً من المصادر الغنية بالحمض.


فوائد حمض الفوليك للشعر

إن شعر الإنسان يحتاج إلى اهتمام ورعاية كباقي أجزاء الجسم، حيث إنه جزء لا يتجزأ من علامات الجمال، وكذلك يمكن الحكم من خلاله على طبيعة الشخص المقابل لك، لذلك يجب على الإنسان المحافظة على مظهره.


يوجد العديد من المواد الغذائية التي من خلالها نستطيع الحصول على شعر مثالي، ولعل حمض الفوليك من أهم مصادر العناية بالشعر، ومن أبرز الفوائد التي يمنحها حمض الفوليك للشعر ما يلي:

  • يزيد من كثافة الشعر لذلك ينصح أصحاب الشعر الخفيف بتناول المصادر الغنية بحمض الفوليك وخاصةً النساء.
  • يحمي الشعر من مشاكل التساقط، حيث إنه يقوي بصيلات الشعر فتصبح أقل عرضةً للتساقط.
  • يجدد الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر، بالتالي يعد من الطرق التي تساعد على زيادة طول الشعر.
  • يحسن من طبيعة الشعر، ويجعله سهل التسريح.


فوائد حمض الفوليك للبشرة

البشرة هي من أكثر المناطق التي تحتاج إلى حماية ووقاية وعناية بشكل مستمر؛ لأنها من أكثر المناطق عرضةً للمؤثرات الخارجية، مثل أشعة الشمس التي تعتبر من أخطر العوامل المؤثرة سلباً على البشرة.


علينا التركيز على المصادر التي تعمل على المحافظة على البشرة، وبقائها صافية وصحية خالية من العيوب، ويعتبر حمض الفوليك عاملاً أساسياً يستخدم للحصول على بشرة نضرة وخالية من المشاكل، ومن أهم الفوائد التي يقدمها ما يلي:

  • يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، التي تظهر على شكل خطوط رفيعة على جوانب العينين، وكذلك المنطقة المحيطة للفم.
  • يمنح حمض الفوليك البشرة الترطيب اللازم لها.
  • يقلل من آثار البثور وحب الشباب.
  • يمنح جلد البشرة مرونة، حيث إن ذلك يساعد على حمايتها من التشققات التي غالباً ما تسبب الحرج للشخص الذي يعاني منها.