فوائد خل التفاح لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
فوائد خل التفاح لإنقاص الوزن

خل التفاح

من المعروف أنّ الخل تم استخدامه على مرّ العصور لأغراضٍ عديدةٍ ومتنوّعةٍ، منها ما هو لأغراض غذائيّة وصحيّة وأخرى علاجيّة، فمن ناحية غذائية يتم استخدامه في بعض الأطعمة مثل السلطات حيث يتم إضافة القليل منه لإعطائها نكهةً ومذاقاً خاصّاً.


كما تم استخدامه في حفظ الأطعمة حتى لا يتغيّر طعمها أو رائحتها، ومن ناحية صحية له العديد من الفوائد مثل تخفيف الوزن، ومن ناحية علاجيّة يتم استخدامه لعلاج الحروق في بعض الحالات ويتم استخدامه كمطهّر للجروح أيضاً.


يستخدم الخل لأغراض التنظيف مثل تنظيف السجاد وتلميع المرايا، كما أنّه تم استخدامه قديماً في الطب الشعبي لمعالجة العديد من الأمراض، وكان يتم استعماله على اعتبار أنّه مقوٍّ ومعزز لصحّة الإنسان.


ينتج خل التفاح عن طريق تخمّر السكر الموجود في التفاح، بسبب البكتيريا والخمائر الموجودة، ثم يتحوّل هذا السكر إلى كحول في المرحلة الأولى من التخمّر، ثم تنتج عمليّة تخمّر أخرى تحدث للكحول فيكون الناتج هو الخل.


فوائد خل التفاح لإنقاص الوزن

لخل التفاح فوائد مجرّبة في إنقاص الوزن، فهو يعمل كحارق للدهون؛ لما يحتويه من مواد حارقة لها القدرة على إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد خل التفاح على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي التقليل من الحصّة الغذائيّة المتناولة بالعادة لدى الشخص، واكتفاؤه بحصة أقل من المعتاد.
  • ينصح بإضافة القليل من خل التفاح إلى السلطات؛ لما يضفيه من نكهة جيّدة في الأكل، وكذلك المساعدة في حرق الدهون، ويجب عدم الإكثار منه.
  • ينصح بشرب خل التفاح المضاف إلى الماء بعد الوجبة الرئيسية، حيث إنّ اتباع هذه الطريقة والمداومة عليها لفترة جيّدة، يساعد بشكل كبير على حرق الدهون المتراكمة والشحوم وإذابتها، وبالتالي تخفيف الوزن والحصول على النتائج المطلوبة.


طريقة استخدام خل التفاح

يوصي الأخصائيّون بطريقة معيّنة ومدروسة لاستخدام خل التفاح؛ وذلك تجنّبا للزيادة والإفراط في استخدامه، وهذه الطريقة تكون بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كأس الماء ويفضل تناولها بعد الوجبة الرئيسيّة، لتقوم بحرق الدهون الموجودة في الأكل، وتساعد أيضاً هذه الطريقة على تسهيل هضم هذه الوجبة وزيادة سرعة حرقها.


أضرار الإكثار من خل التفاح

ينصح الأخصائيّون بعدم الإكثار من شرب خل التفاح أكثر من مرتين يوميّاً، حيث يجب على الشخص عدم استخدامه بشكل مفرط، حيث إنّ الإكثار منه ينعكس سلباً على صحة الإنسان، ويؤدّي إلى نتائج غير متوقّعة تؤذي المعدة والأمعاء وغيرها من باقي أعضاء الجسم، ويوصي الأخصائيّون أيضاً بشراء خل التفاح من أماكن موثوقة.