فوائد دبس التمر للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:١٢ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٨
فوائد دبس التمر للبشرة

دبس التمر

يعتبر التمر من الثمار المفيدة جداً لجسم الإنسان بشكل عام، وكان ينصح الرسول -صلى الله عليه وسلم- بتناوله عند الإفطار في أيام شهر رمضان المبارك والصيام، ونَصحَ به العديد من العلماء، ويمكن عمل دبس التمر منه بعد غليه على النار لعدة مراحل وتصفيته، و الذي يعتبر من أكثر المواد التي تغذّي جسم الإنسان وعقله، ويمكن صنع العديد من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات منه لمعالجة بعض الأمراض، بالإضافة إلى أنه يمكن تناوله كوجبة على موائد الطعام.


فوائد دبس التمر للبشرة

تستخدم العديد من السيدات دبس التمر لعلاج بشرة الوجه والعناية بها، لاحنتوائه على عناصرَ متعددة، ومن هذه العناصر وفوائدها:

  • يظهر على الوجه بعض التعب والجفاف والتجاعيد، بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة من الزمن أو نتيجة أسباب أخرى مثل؛ التعرض لحالات الطقس المختلفة سواء الشديدة البرودة أو الشديدة الجفاف، ويعمل دبس التمر على معالجة هذه المشكلات، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين A، ويعمل كذلك على معالجة بعض مشاكل العينين؛ مثل جفاف قرنية العين، أو مرض العشى الليلي، ويعالج كذلك مشكلات المنطقة المحيطة بالعينين مثل الهالات السوداء، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين أ.
  • يعمل دبس التمر على علاج بعض الالتهابات الجلدية المختلفة، وذلك لاحتوائه على فيتامين النياسين.
  • يساعد دبس التمر على تزويد الوجه بالفيتامينات والمعادن الأساسية عن طرق خلطه معه العسل وزيت الزيتون لمدة عشر دقائق، وثم غسله بماء دافئ ثم بماء بارد، بالإضافة إلى أن تناوله مذاباً مع الماء أو استخدامه للتحلية بدلاً من السكر الطبيعي يساعد على تسمين الوجه النحيف.
  • يساعد في توحيد لون البشرة وإخفاء آثار المناطق الداكنة فيها، ويعالج البثور في الوجه أو الجسم، ويعطي الشفاه لوناً جميلاً، ويساعد في إزالة التجاعيد التي تظهر حول الفم.


فوائد دبس التمر للجسم

لدبس التمر العديد من الفوائد على الجسم بشكل عام منها:

  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لأنه يحتوي على البكتين، كما أنه يحمي الجسم من مرض تصلب الشرايين، ويعالج فقر الدم لدى المصابين به، وذلك بتناول كأس من الماء مضافةٌ إليه ملعقتان من دبس التمر يومياً خلال فترة الصباح.
  • يحمي من مرض البواسيرلاحتوائه على الألياف والسكريات سريعة الهضم، وبالتالي يمنع الإصابة بمرض سرطان الأمعاء الغليظة، ويسهّل مراحل الحمل والولادة.
  • يحمي من السموم الموجودة في الجسم وذلك لأنه يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج، ويمنع تسوس الأسنان لأنه يحتوي على الفلور، ويُفضل تناوله في الأيام شديدة البرودة، وذلك لأنه يساعد على تدفئة الجسم.