فوائد دقيق الأرز للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد دقيق الأرز للبشرة

دقيق الأرز

يتجه العديد من الأشخاص لاستخدام المواد الطبيعية لاستعادة حيوية البشرة ورونقها، ويعتبر دقيق الأرز من أشهر المكوّنات الطبيعية التي تم استخدامها في عدّة حضارات قديمة لا سيما الحضارة المصرية من أجل الحفاظ على بشرة نضرة خالية من البقع والمشاكل التي قد يزداد ظهورها في البشرة مع التقدم في العمر.


يتم إعداد دقيق الأرز من الأرز البني، أو الأرز الأبيض، حيث يتم إزالة القشرة عن الأرز، ثمّ طحن الأرز النيئ إلى دقيق، بعدها يكون جاهزاً لاستخدامه في العديد من المجالات، وفي هذه المقالة سنستعرض فوائد واستخدامات دقيق الأرز في مجال العناية بالبشرة.


فوائد دقيق الأرز للبشرة

تقشير الجسم

يعتبر من المقشّرات الطبيعية الفعّالة التي يمكن استخدامها في تقشير الجسم لتخليصه من الخلايا الجلدية الميتة وتنعيم البشرة، ولتحضير مقشّر من مطحون الأرز يمكن خلط نصف كوب منه مع ملعقة كبيرة من الطحين، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، إلى جانب ربع كوب من السكر الأبيض، وأربع ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي، وبعد مزج هذه المكوّنات بشكل جيد يتم فرك الجسم بها لثلاث دقائق، ثمّ غسله بالماء البارد.


تفتيح الجسم

يساعد الأرز المطحون على التخلص من البقع الداكنة التي يعاني منها البعض في بعض مناطق الجسم كالركبتين على سبيل المثال، ويكون ذلك من خلال مزج كمية قليلة من زيت الزيتون مع كمية مناسبة من الأرز المطحون، والمواظبة على تطبيق هذه الوصفة بشكل يومي لمدة أسبوع فحسب، وستكون هذه المدة كفيلة بإظهار النتيجة المرادة.


تبييض الوجه

يمكن استخدام دقيق الأرز المحتوي على أنواع عديدة من الفيتامينات لصنع بودرة مبيّضة للوجه، ولإعداد هذه البودرة يلزم خلط ملعقة كبيرة من مطحون الأرز، والمقدار نفسه من نشا الذرة، ثمّ مزجهما مع كمية قليلة من البودرة الاصطناعية، واستخدامها كمبيّض فعّال للبشرة.


تنظيف الوجه

يمكن استخدام مطحون الأرز كتونر فعال لتنظيف الوجه بشكل عميق ودقيق، وتحضيره يكون بنقع الأرز المطحون في كوب ماء دافئ قبل ليلة من الاستخدام، ثمّ إضافة ثلاث ملاعق من عصير الليمون الطبيعي إلى الماء المنقوع، ووضع المزيج في الثلاجة لساعة من الزمن، بعدها يكون جاهزاً للاستخدام من خلال غمس قطعة قطنية بالمزيج، ثمّ مسح الوجه بها لتنظيفه.


علاج الحبوب والبثور

للاستفادة من هذه الخاصية يمكن خلط كمية من مطحون الأرز مع كمية مناسبة من الماء لتشكيل عجينة سميكة بعض الشيء، ثمّ إضافة ربع ملعقة من عصير الليمون للعجينة، وتطبيقها على المناطق المصابة بالحبوب والبثور لمدة ساعة، ثمّ غسلها بماء فاتر.