فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

تُساهم ممارسة رياضة ركوب الدراجات في زيادة معدلات الأيض في الجسم، ممّا يزيد من إجمالي السعرات الحرارية التي يتم حرقها في الجسم بصورةٍ سريعة، بالإضافة إلى تقليل كمية الدهون المتراكمة لا سيما مُحيط الخصر، والبطن، والساقين، وكلما زاد عدد المرات التي يستطيع الشخص ركوب الدراجة فيها، فسوف يزيد معدل حرق السعرات الحرارية والدهون، خاصةً إذا تم ذلك بشكلٍ مُنتظم.


كما يُمكن أن يُساهم ركوب الدراجات في تَخلص الجسم من الترهلات وشده كشد عضلات الفخذين، والساقين، وعضلات اليدين، والبطن كذلك، ويُنصح بممارسة تمارين ركوب الدراجات لمدة ساعة واحدة على الأقل يوميًّا في أماكن مفتوحة، وذلك بهدف إنقاص الوزن.


فوائد أخرى لركوب الدراجات

توضح النقاط الآتية بعض الفوائد الصحية الأخرى التي يُمكن الحصول عليها عند ممارسة تمارين ركوب الدراجات:


تنشيط القلب والدورة الدموية

يُنشط ركوب الدراجات عمل عضلة القلب والأوعية الدموية في جسم الإنسان، فمن خلالها يضخ القلب الدم إلى الجسم بطريقة أسرع، وبكمية ثابتة، كما أنَّ ركوب الدراجات يعزز من كفاءة عمل الرئتين.


زيادة مستويات الطاقة في الجسم

يشعر الشخص بالنشاط والحيوية عند ممارسته ركوب الدراجات، حيثُ تنشط الدورة الدموية في الجسم، وتُحرك معظم عضلات الجسم، وهذا ما سيُشعِر الإنسان بالرغبة في الحركة، وأداء الأعمال خلال اليوم بشكلٍ جيد.


التخفيف من التهاب المفاصل

يُعد ركوب الدراجات من الأمور التي من السهل القيام بها لمن يشتكون من التهاب المفاصل، ولا يستطيعون ممارسة الرياضة لوجود عوائق أُخرى؛ مثل: زيادة الوزن، وسوف يشعرون بالتحسن بعد فترةٍ بسيطة من ممارستهم رياضة ركوب الدراجات، سواءً الثابتة أو الهوائية المتحركة.


تعزيز صحة الجهاز المناعي

إذ تُساهم ممارسة تمارين ركوب الدراجات في زيادة صحة الجهاز المناعي، ممّا يُساهم في دوره في تقليل احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، والمشكلات الصحية، مثل؛ أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومعدل الكوليسترول في الجسم.


التخفيف من التوتر والقلق

تُساهم ممارسة رياضة ركوب الدراجات الجسم في التخفيف من الشعور بالقلق والتوتر، كما أنَّها تزيد من شعوره بالراحة الجسدية والنفسية، كما يُساعد ركوب الدراجات بعض الأفراد على النوم بشكلٍ سليم، والتخلص من الأرق.


تعزيز القدرات العقلية

العقل يحتاج للتخلص من التوتر والتشويش، وما دام ركوب الدراجات يُحقق ذلك، ويزيد من شعور الإنسان بالاسترخاء، فهذا يعني بالضرورة أنَّه يُمكن أن يُساهم في تعزيز وظائف الدماغ، وزيادة القدرات العقلية، مثل؛ القدرة على التركيز، والتذكر، والاستيعاب.


تعزيز الصحة الجنسية

بيّنت بعض الدراسات العلمية أنّ ركوب الدراجات الهوائية بشكلٍ مُنتظم يحسن الصحة الجنسية للمرأة والرجل.

218 مشاهدة
للأعلى للأسفل