فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

ركوب الدراجات

تُعتبر رياضة ركوب الدراجات، من أكثر الرياضات متعة للأشخاص من جميع الأعمار، ناهيك عن ممارسة البعض لها أو اعتمادها كوسيلةٍ للتنقل، كونها إحدى وسائل المواصلات الأقل كلفةً، وسهولةً من حيثُ الاستخدام، وفي بعض الدول الأوروبية يعتمد معظم السكان الدراجات الهوائية عند الذهاب لأعمالهم وجامعاتهم، ويعود ركوب الدراجات على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد، منها فوائده للتخسيس، والتي سوف نتحدث عنها بدايةً في هذا المقال.


فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

ركوب الدراجات يحرق السعرات الحرارية في الجسم بصورةٍ سريعة، ويُذيب الدهون المتراكمة في المناطق المختلفة في الجسم، لا سيما مُحيط الخصر، والبطن، والساقين، وكلما زاد عدد المرات التي يستطيع الشخص ركوب الدراجة فيها، فسوف يزيد معدل حرق السعرات الحرارية والدهون، لا سيما إنّ تم ذلك بشكلٍ مُنتظم.


ركوب الدراجات يخلص الجسم من الترهلات ويشده، مثل: شد عضلات الفخذين، والساقين، وشد عضلات اليدين، والبطن كذلك، فلا داعي أن يقلق أصحاب الأوزان الزائدة من وجود ترهلاتٍ بعد خسارتهم الدهون؛ لأن ركوب الدراجات سيعيد إلى الجسم رشاقته، ويستطيع الشخص ركوب الدراجة بهدف التخسيس لمدة ساعةً واحدةً يومياً، ويُنصح بممارسة هذه الرياضة في الأماكن المفتوحة التي تُحفز الشخص على الاستمرار بممارسة ركوب الدراجة.


فوائد أخرى لركوب الدراجات

تنشيط القلب والأوعية الدموية

يُنشط ركوب الدراجات عمل عضلة القلب والأوعية الدموية في جسم الإنسان، فمن خلالها يضخ القلب الدم إلى الجسم بطريقة أسرع، وبكمية ثابتة، كما أن ركوب الدراجات يعزز عمل الرئتين.


زيادة طاقة الجسم

يشعر الشخص بالنشاط والحيوية عند ممارسته ركوب الدراجات، حيثُ تنشط الدورة الدموية في الجسم، وتتحرك معظم عضلات الجسم، وهذا ما سيُشعِر الإنسان بالرغبة في الحركة، وأداء الأعمال خلال اليوم بشكلٍ جيد.


علاج التهاب المفاصل

ركوب الدراجات من الأمور التي من السهل القيام بها لمن يشتكون من التهاب المفاصل، ولا يستطيعون ممارسة الرياضة لوجود عوائق أُخرى؛ مثل: زيادة الوزن، وسوف يشعرون بالتحسن بعد فترةٍ بسيطة من ممارستهم رياضة ركوب الدراجات، سواء الثابتة أو الهوائية المتحركة.


حماية الجسم من الأمراض

يُعتبر الجسم الخامل هدفاً سهلاً للجراثيم والبكتيريا، وبالتالي الإصابة بالأمراض على تعددها، أما الجسم الذي اعتاد على ممارسة الرياضة والحركة المستمرة، فسوف يُشكل خطاً دفاعياً ضد الأمراض المزمنة، والمشكلات الصحية العديدة؛ مثل؛ أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدل الكولسترول في الجسم.


التخلص من التوتر والقلق

تُخلص رياضة ركوب الدراجات الجسم من الطاقة السلبية والشعور بالقلق، وتُشعر الإنسان بالراحة الجسدية والنفسية، كما يُساعد ركوب الدراجات بعض الأفراد على النوم بشكلٍ سليم، والتخلص من الأرق.


دعم القدرات العقلية

العقل يحتاج للتخلص من التوتر والتشويش الذي تُسببه له الطاقة السلبية للعمل بصورةٍ صحيحة، وما دام ركوب الدراجات يُحقق ذلك، ويزيد من شعور الإنسان بالاسترخاء، فهذا يعني بالضرورة فسح المجال أمام العقل لتأدية وظائفه بصورةٍ سليمة، ورفع كفاءة قدراته من التركيز، والتذكر، والاستيعاب.


تعزيز الصحة الجنسية

بيّنت بعض الدراسات العلمية أنّ ركوب الدراجات الهوائية بشكلٍ مُنتظم يحسن الصحة الجنسية للمرأة والرجل.