فوائد زبدة الشيا الخام للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١٩ يوليو ٢٠١٦
فوائد زبدة الشيا الخام للشعر

زبدة الشيا الخام

هي عبارة عن دهن بلون عاجيّ، ويتمّ استخراجه من جوزة شجرة الشيا الأفريقيّة، وذلك من خلال ثلاث عمليّات وهي الكسر، والغليان، والخلط، وتُستخدم في الكثير من الاستخدامات، مثل التجميل، والترطيب، والمراهم، وغيرها الكثير، وسنقدّم لكم في هذا المقال فوائد زبدة الشيا الخام للشعر، بالإضافة إلى كيفيّة الاستخدام.


فوائد زبدة الشيا الخام للشعر

تعتبر زبدة الشيا من أكثر المواد المستخدمة لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، فهي تحتوي على عناصر غذائية مضادّة للالتهابات بشكل طبيعيّ، وتشفي من الأمراض التي تصيب الجلد، مثل الأكزيما، والصدفية، وتجعل فروة الرأس أكثر صحّة، بالإضافة إلى أنّها تعمل على ترطيب الشعر، وتحدّ من جفافه، وتحمي الشعر من العوامل التي تضرّه، مثل الرياح، والرطوبة، والجفاف الشديد، وتعمل على تطويل الشعر، وتكثيفه.


خطوات استخدام زبدة الشيا

  • نسخّن الزبدة باستخدام درجة حرارة منخفضة، حتى تصبح سائلة، ولتسهيل تطبيقها على الشعر.
  • نطبّق الزبدة الذائبة على الشعر، ونتركها لمدّة نصف ساعة، ثمّ نلفّ الشعر باستخدام منشفة ساخنة.
  • نغسل الشعر باستخدام الشامبو، ثمّ بالبلسم.


من الممكن استخدام زبدة الشيا مثل كريم، وذلك بأن نقسم الشعر إلى عدّة أقسام، ونفرك كميّة صغيرة من الزبدة في اليدين، ونضيف إليها كمية من زيت جوز الهند، ونمسح الشعر باستخدام الخليط، مع الأخذ بعين الاعتبار أن نبتعد عن جذور الشعر، حتى لا يصبح الشعر دهنياً، ثمّ نلف الشعر.


خلطات من زبدة الشيا

  • خلطة زبدة الشيا وزيت لب المشمش: نذيب زبدة الشيا باستخدام حمام مائي، ونضيف إليها كمية من زيت لب المشمش، حتى نحصل على مزيج يشبه الكريمة، ثمّ نضيف كمية من زيت عطري، ونطبقه ككريم على الشعر.
  • خلطة زبدة الشيا والصبار: نذّيب زبدة الشيا باستخدام حمام مائي، ونخفقها قليلاً، ثمّ نضيف إليها ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت بذور العنب، وملعقة صغيرة من العسل، ونخلط المكوّنات مع بعضها البعض، حتى نحصل على مزيج متماسك، ونفرده على الشعر، ونتركه لبعض الوقت.
  • خلطة زبدة الشيا وبلسم الشعر: نذّيب زبدة الشيا، ونضيف إليها كمية من البلسم، والزيوت، ونخفق المكوّنات بشكل جيد، حتى نحصل على مزيج متماسك، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبارعدم استخدام البلسم الذي يحتوي على البروتينات، والسيليكون.


ملاحظة: يجب عدم استخدام زبدة الشيا عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية من المكسّرات، حتى لا تؤثر عليهم تأثيراً عكسياً.