فوائد زبدة الشيا للحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل

زبدة الشيا

تُعرف زبدة الشيا بلونها العاجي، ويتمّ استخراجها من جوزة شجرة الشيا وذلك بعد كسر الجوزة ثمّ غليها وخلطها. تستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في الكثير من مستحضرات التجميل والمراهم وكريمات الترطيب بشكلٍ عام، وفي أفريقيا يستخدمونها في إعداد الطعام، وهي مصدر رئيسي للدهون النباتيّة لديهم، وفي بعض الأحيان يستخدمها التجّار خاصّةً (تجار الشوكولاتة) فيقومون بتعويضها مكان زبدة الكاكاو.[١]

فوائد زبدة الشيا للحامل

يوجد لزبدة الشيا العديد من الفوائد التي تهم النساء، وعلى وجه الخصوص في أوقات الحمل، وسنذكر في النقاط التالية بعضًا من أبرز فوائد زبدة الشيا للحامل:[٢]

الترطيب وتخفيف حكة الجلد

تعتبر زبدة الشيا مرطبًا رائعًا للجسم والوجه، إذ أن الدهون التي تحتويها الزبدة تساعد على اختراقها لمسام الجلد دون التسبب بانسدادها.بالإضافة إلى أن خصائصها المرطبة تمكنها من الحفاظ على الجلد رطبًا لفترة طويلة، مما يساهم في منع ظهور تشققات الجلد وتقشره.

كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا على تخفيف الحكة عند تدليك الجلد بها أثناء الحمل، وعلى وجه الخصوص في منطقة البطن. حيث أن فرك الزيت على الجلد يساعد في الحفاظ على ترطيبه ما يوقف الحكة.

تقليل التهيج بعد الحلاقة

قد تلجأ الحامل إلى الحلاقة للتخلص من الشعر الزائد على الجسم، مما قد يتسبب في تهيّج وخشونة الجلد، بالإضافة إلى النتوءات البارزة، فيساعد وضع زبدة الشيا على النتوءات ومناطق تهيج الجلد على التئام الجلد وتهدئة الحكة.

تخفيف علامات التمدد

تعتبر علامات التمدد من أكثر آثار الحمل شيوعًا. لأن الجسم خلال فترة الحمل يعاني من زيادة الوزن وفقدانه، خاصة حول منطقة البطن. مما يتسبب في ظهور علامات تمدد الجلد. حيث يمكن أن يساعد استخدام زبدة الشيا الخام كمرطبٍ للبشرة أثناء الحمل في تقليل احتمالية ظهور علامات التمدد؛ إذ تمنح زبدة الشيا الرطوبة للجلد، مما يمكّن البشرة من التمدد دون حدوث ضرر. ويُفضل استخدام زبدة الشيا الخام غير المكررة.

تخفيف آلام المفاصل والعضلات

تحدث آلام في العضلات والمفاصل بشكل متكرر أثناء الحمل، وقد يساعد تطبيق زبدة الشيا لتدليك هذه المناطق على تخفيف الألم وتقليل التورم، ويُعزى ذلك إلى الأحماض الدهنية المختلفة والستيرولات النباتية الموجودة في زبدة الشيا، مثل أحماض البالمتيك، الأحماض الدهنية، الأوليك، واللينولينيك.

فوائد زبدة الشيا العامّة

تتكوّن زبدة الشيا من حمض دهني وحمض الأوليك وحمض اللينوليك، ويمتصّها الجلد بسرعة، وذلك لأنّ زبدة الشيا تذوب بدرجة حرارة الجسم، ومن فوائدها نذكر مايلي:[٣]

  • تستخدم زبدة الشيا في مستحضرات العناية بالشعر والبشرة وترطيبها.
  • تساعد في شفاء الجلد من الجروح، وذلك نظراً لاحتوائها على حمض الأوليك وحمض اللينولينيك غير القابلين للتصبّن.
  • تحتوي زبدة الشيا على مضادّات الأكسدة مثل فيتامين A، وفيتامين E.
  • تحمي البشرة من الضرر الناجم عن أشعة الشمس، ولكنها لا تكفي للحماية تمامًا منها لذا يجب استخدام واقي شمس مناسب.
  • قد تساعد في التخفيف من أعراض الأكزيما، وتهيّج الجلد، كما تعتبر مطهّراً طبيعيًا للجلد.
  • يعتقد أنها تقلل من فرص ظهور التجاعيد وتكافح الشيخوخة، بسبب قدرتها على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

المراجع

  1. "28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health", www.stylecraze.com, Retrieved 29/9/2018. Edited.
  2. "HEALTH BENEFITS OF USING RAW SHEA BUTTER DURING PREGNANCY", guardian, Retrieved 16-4-2022. Edited.
  3. "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses", www.healthline.com, Retrieved 29/9/2018. Edited.
689 مشاهدة
للأعلى للأسفل