فوائد زيت التفاح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد زيت التفاح

زيت التفاح

زيت التفاح أو كما يعرفه المعظم باسم خلّ التفاح، يعتبر أحد أهمّ وأشهر العلاجات الصحيّة المستخدمة في يومنا هذا، والذي استخدم منذ زمنٍ بعيد في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة، وقال عنه أبقراط أنّه يعمل كمضادٍ حيويّ، ومن ناحيةٍ أخرى فينتج خلّ التفاح عن التخمر، بحيث يتحوّل السكر الموجود داخل التفاح إلى كحولٍ في المرحلة الأولى وذلك بواسطة الخمائر والبكتيريا، ثمّ يتحول في النهايّة إلى زيتٍ أو خلّ.


أهمّ فوائد زيت التفاح

يعود على الجسم بالكثير من الفوائد؛ لاحتوائه على مجموعةٍ من العناصر الغذائية المتنوعة، مثل: الفيتامينات، والبكتين، والمعادن كالصوديوم، والحديد، والفسفور، والكلور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والكبريت، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • فقدان الوزن حيث يمتلك زيت التفاح قدرةً كبيرةً على إذابة الشحوم المتراكمة في مناطقَ مختلفةٍ من الجسم، وذلك بخلط ملعقتين منه في كوبٍ من الماء، وتناول الخليط بعد كلّ وجبةٍ غذائيةٍ.
  • التقليل من الآثار الناتجة عن حروق الشمس، وذلك بتغميس قطعةٍ قطنيةٍ أو قماشيةٍ في الزيت، ثمّّ وضعها على المناطق التي تظهر فيها آثار الحروق الشمسية.
  • التخلص من قشرة الشعر؛ بسبب تدميره للفطريات الملاسيزية، واستعادته لتوازن الرقم الهيدروجيني (PH) في فروة الرأس، من خلال وضع كميةٍ منه بعد تخفيفها في الماء، ومسح فروة الرأس بها، وتركها مدّةً تتراوح بين ساعة إلى ساعتين، ثمّ شطفه بالماء جيّداً.
  • علاج الالتهابات التي تُصيب المفاصل، بخلط ملعقةٍ صغيرةٍ منه في كوبٍ من الماء، وتناول الخليط بعد كلّ وجبة، والاستمرار على هذه الوصفة مدّة شهر.
  • ضمور أوردة دوالي الساقين، بأخذ القليل من زيت التفاح المركز، مرّتين يومياً: الأولى في الصباح والثانية في المساء، وتدليك الدوالي به وذلك لمدة شهرٍ حتى تضمر الأوردة المصابة تدريجياً.
  • مكافحة الجراثيم والبكتيريا التي تعيش داخل جسم الإنسان معتمدةً على امتصاصها للماء الذي تحتاج له الخلايا الجسدية، ووجود مادة البوتاس في الزيت يمنع امتصاص الماء من قبل هذه الجراثيم، بل تحفز خلايا الجسم على امتصاص الماء من الجرثومة بعد موتها، ويمكن الحصول على ذلك بخلط ملعقةٍ صغيرةٍ من الزيت مع كوبٍ من الماء، وتناوله مرّة واحدة كلّ يوم.
  • علاج الكثير من المشاكل الصحية كاضطرابات الضغط والكوليسترول، بخلط الزيت والماء، وتناوله كلّ يوم؛ ليخفض معدل الضغط، ويعالج الكولسترول الضار.
  • التخلص من التهابات الحلق، وذلك بإحضار ملعقة صغيرة من زيت التفاح المركز، في كوبٍ من الماء، والغرغرة بالخليط مدّة خمس ثوانٍ كلّ ساعة تقريباً، ويُفضل بلع كلّ ما ينتج عن الغرغرة، وفي حال تحسّن الحالة الصحيّة تكرّر الوصفة كلّ ساعتين وليومين فقط.
  • تنظيم ساعات النوم ومقاومة الأرق، بخلط ثلاث ملاعق من الزيت المركز مع فنجانٍ من العسل، وتناول الخليط على شكل جرعاتٍ تتضمن ملعقةً عند التوجه للنوم، وملعقة عند الاستيقاظ، وفي حال عدم الحصول على نتائج إيجابية يُنصح بتكرار العملية وتناول ملعقة صغيرة كلّ ثلاثين دقيقة.