فوائد زيت التين الشوكي للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت التين الشوكي للشعر

زيت التين الشوكي

يُستخرج زيت التين الشوكي من بذور التين الشوكي بطريقة ميكانيكية من خلال الضغط عليه من غير استخدام أي مذيبات، وللحصول على لتر من هذا الزيت يلزم حوالي ثلاثين كيلوغراماً من البذور أي ما يعادل طناً من هذه الفاكهة، لذا فإنّه يعتبر من الزيوت النباتية النادرة والثمينة لأنّ كلفة إنتاجه مرتفعة جداً.


يصف البعض هذا الزيت بأنّه زيت الجمال للدور الكبير الذي يلعبه من الناحية الجمالية في مجال العناية بالبشرة والشعر، وذلك لما يحتويه من معادن وفيتامينات، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر المهمة للجسم.


فوائد زيت التين الشوكي للشعر

يعتبر زيت التين الشوكي من أكثر الزيوت فائدة للشعر الجاف أو التالف لإعادة الحيوية إليه، حيث إنّه يزيد نعومة الشعر ويقوّيه، ويحدّ من تساقطه، كما يرطبه بشكل جيد، وتقوم طريقة استخدامه على أخذ بضع قطرات من زيت التين الشوكي بحوالي عشر قطرات إلى خمس عشرة قطرة حسب طول الشعر، ثمّ تطبيق هذا الزيت على الشعر من الفروة حتى نهاية الشعر، وتركه على الشعر لنصف ساعة تقريباً، ثمّ غسل الشعر بعد مرور الوقت المذكور، كما أنّه إذا كان الغرض من استخدام الزيت هو ترطيب الشعر وتغذيته فحسب فعندئذ يمكن أخذ ثلاث إلى أربع قطرات فقط ومسح الشعر الجاف بها.


فوائد زيت التين الشوكي للبشرة

  • يحارب التجاعيد وعلامات التقدم في السن؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة قوية.
  • يزيل الهالات السوداء التي تحيط بالعينين، ويلعب دوراً فعالاً في التخلص من الخطوط الرفيعة المحيطة بالعينين.
  • يقلل التصبّغات الجلدية، لذا فإنّه يعدّ مفيداً جداً لمعالجة الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
  • يرطب البشرة الجافة؛ حيث يستخدم بشكل كبير في معالجة تشققات القدمين، واليدين، وجفاف البشرة، لذا يمكن خلط بضع قطرات من زيت التين الشوكي مع أي كريم مرطّب ودهن الجسم بأكمله.
  • يعالج الندوب وآثار حب الشباب والبثور.


تخزين زيت التين الشوكي

يمكن أن يظل زيت التين الشوكي صالحاً للاستخدام لمدة سنتين كاملتين إذا ما تمت مراعاة تخزينه في مكان مظلم وبارد، وحمايته من الضوء، وتخزينه بهذه الطريقة يساعد على امتصاص البشرة له بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أنّ عدم احتواء زيت التين الشوكي على أي مواد حافظة أو ملوّنة يشجع على استخدامه دون أي مخاوف من حدوث آثار جانبية على المدى البعيد من الاستخدام على الشعر أو البشرة على حدّ سواء.