فوائد زيت الجرجير لتساقط الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٧ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد زيت الجرجير لتساقط الشعر

زيت الجرجير

تعاني نسبة كبيرة من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر بشكل مستمر، والتي تؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بما يُسمى بالصلع، وتظهر هذه المشكلة نتيجة لعدة أسباب وعوامل تتمثل في سوء التغذية وعدم الحصول على العناصر التي تغذي الشعر، بالإضافة إلى السلوكيات اليومية الخاطئة؛ لذلك لا بدّ من التركيز على تغذية الشعر وإمداده بالمواد الغذائية المختلفة لحمايته من التساقط كالاستعمال المتكرر لزيت الجرجير والذي يُصنّف من الزيوت المفيدة والمغذية لاحتوائه على الفيتامينات، والبرويتنات، والمعادن المتنوعة. [١]


فوائد زيت الجرجير لتساقط الشعر

يحتوي زيت الجرجير على فيتامينات مختلفة كفتياميني أ، هـ اللذين يغذيان الشعر ويقويان بصيلاته، بإلاضافة إلى قدرة هذا الزيت على حماية فروة الرأس من الجفاف والحكة، وتعزيز نمو الشعر وإنباته، كما أنّه يحمي الشعر من التقصف والتكسر، وكذلك يمنحه اللمعان والبريق الطبيعيّ ، ويُنشط زيت الجرجير الدورة الدمويّة ويعزز تدفق الدم إلى جلدة الرأس؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة التي تقضي على البكتيريا والفطريات الضارة والتي تُضعف الشعر وتعرضه إلى التساقط والتكسر.[٢]


طرق استعمال الجرجير وزيته للشعر

طرق استعمال الجرجير وزيته للشعر:[٣]

  • نسخن كمية كافية من زيت الجرجير بحسب كثافة وطول الشعر، ونُدلك فروة الرأس به عدة دقائق حتى يتغلغل جيداً فيها، ثمّ نغطي الشعر بمنشفة مبللة بالماء الساخن أو بغطاء بلاستيكيّ، ونتركه عليه مدة ساعة إلى ساعتين تقريباً، ونغسله بالماء الفاتر والشامبو المناسب، ونكرر الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع حتى نحصل على النتائج المضمونة.
  • نأخذ كمية من أوراق الجرجير ونغسلها جيداً بالماء لنتخلص من الأتربة، ثمّ نطحنها في الخلاط الكهربائي حتى تصبح عجينة كثيفة، ونضيف إليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت الثوم، ونترك المواد منقوعة مدة يومين قبل الاستعمال، ونضعها في الثلاجة، ونستعمل من المزيج الناتج كمية مناسبة لكثافة الشعر من خلال وضعها عليه مع تدليك فروة الرأس خمس دقائق، وتغطيته بغطاء بلاستيكي مدة ساعتين على الأقل، ثمّ نغسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • نطحن حفنة من ورق الجرجير في وعاء الخلاط الكهربائيّ، ونضع المزيج الناتج على الشعر مدة ساعتين تقريباً مع تغطيته بمنشفة مبللة بالماء الفاتر، ثمّ نغسله بالماء والشامبو، ونكرر الوصفة أربع مرات أسبوعياً لتقوية الشعر ومنع تساقطه.
  • نمزج ملعقتين كبيرتين من زيت الجرجير مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ونضع الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس بحركات دائريّة عدة دقائق، ونغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ونكرر التجربة مرتين في الأسبوع لمنع تساقط الشعر وتعزيز نموه.


المراجع

  1. Bychintu.telang, "15 Watercress Benefits For Skin Hair Health "، /www.remediesandherbs.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. "Watercress Benefits for Hair, Skin and More", www.doctorshealthpress.com. Edited.
  3. "What is the best mask to get long hair", www.vitaminsfor-hair-loss.blogspot.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.