فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٥
فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

الحبّة السوداء

تعتبر الحبّة السوداء من البذور المفيدة فهي مادّة طبيعيّة تعمل على علاج الكثير من الأمراض، ولها فوائد متعدّدة للصحّة، وجمال البشرة والوجه، والشعر بشكل خاصّ، فزيت الحبة السوداء يعمل على إعادة النضارة والحيويّة للشعر ويزيد من لمعانه ويمنع تساقطه وتقصفه، سنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد زيت حبّة البركة .


طرق الاستفادة من زيت الحبّة السوداء للشعر

منع تساقط الشعر

  • نأخذ كميّة قليلة من الزيت، وندلّك وفروة الرأس بالزيت لمدّة خمس عشرة دقيقة، ونبقيه على الشعر ساعة كاملة ثمّ نشطفه بالماء الفاتر وقليل من الشامبو.
  • نمزج ربع كأس من زيت الزيتون الصافي، مع ربع كأس من زيت الحبّة السوداء، وندلّك جلدة الرأس وفروته جيّداً، ويمكن إبقاؤه لليوم الثاني، ثم يتمّ غسله بالماء والشامبو لمنع تساقط الشعر ومنع التعرّض للصلع.
*نمزج كميّة قليلة من الحنّاء السوداء مع فنجان زيت حبّة البركة فيصبح القوام ثقيلاً، ونمزج الخليط مع نصف فنجان من الخلّ الأبيض أو خلّ التفاح ونضعه على الشعر.
  • نقوم بإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الحبّة السوداء على خمس كؤوس من الماء، ونقوم بغلي المزيج لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثم نضيف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الصافي على الماء وزيت حبّة البركة ويتمّ حفظ المزيج في الثلاجة واستعماله مرتين في الأسبوع على الأقل لتدليك جلدة الرأس لمدّة ثلاثين دقيقة ومن ثمّ شطفه بالماء.


علاج مشكلات التلف والشيب

  • نغلي ملعقتين صغيرتين من زيت الحبّة السوداء مع نصف كأس ماء لمدّة عشر دقائق ونترك المزيج ليبرد في الثلاجة، ثمّ نضيف على الخليط صفار بيضة متوسطة الحجم ونقلّب الخليط جيّداً حتى يمتزج ويصبح القوام كريمياً، وثمّ نضيف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الصافي ونضع الخليط على فروة الرأس وندلّكه بشكل جيّد لمدّة نصف ساعة، ثمّ يشطف بالماء الفاتر وقليل من الشامبو، ونقوم بتكرار هذه العمليّة مرتين على الأقل كل شهر لنحصل على نتيجة في معالجة الشعر التالف والمجهد.
  • نخلط القليل من زيت الحبّة السوداء مع كميّة قليلة من عصير الليمون الطازج وندلّك جلدة الرأس وبصيلات الشعر لمدّة عشرين دقيقة ثمّ نغسله بالماء والشامبو حيث تعمل هذه الوصفة على معالجة مشكلة الشيب في سن مبكرة.
  • نخلط القليل من زيت الحبة السوداء مع القليل من زيت جوز الهند ويوضع المزيج على نهاية الشعر وبصيلات الشعر ونتركه لليوم التالي على الشعر، ثمّ يغسل بالماء والشامبو.