فوائد زيت الحلبة لتطويل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
فوائد زيت الحلبة لتطويل الشعر

أهمية الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات المشهورة التي عرفتها البشرية منذ الزمن القديم، فمادة الحلبة من المواد الغنية بالمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم، وتحافظ على البشرة، كما تتميز الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، إمّا بغليها أو استخدام زيت الحلبة الذي يعتبر من أفضل الزيوت المغذية للشعر، كما أنه يحمي البشرة من ظهور التجاعيد، ويصفيها من السموم، وهو جيد في الشفاء من الأمراض الجلدية، كما يحفر الدم على التدفق إلى أنسجة وخلايا الجسم، وسنتعرف معاً على أهم فوائد زيت الحلبة للشعر.


فوائد زيت الحلبة للشعر

  • يعزز زيت الحلبة نمو الشعر، ويطوله ويحميه من الجفاف والتقصف، ففهو بمثابة مطهر للقشرة عند تدليك فروة الشعر به؛ لأنه يحتوي على مادة الليثيسين التي ترطب الشعر وتزيد من لمعانه، وتحافظ على صحته وحيويته.
  • يحد زيت الحلبة من الصلع، ويمنع تساقط الشعر؛ فهو مصدرٌ جيدٌ بالبروتينات، وحمض النيكوتينيك.


طريقة عمل زيت الحلبة

المكوّنات:

  • كوب حلبة مطحونة.
  • لتر زيت نباتي (زيت ذرة).


طريقة التحضير:

يعتبر زيت الذرة الخفيف من أفضل أنواع الزيوت لتحضير الحلبة، ولتحضير زيت الحلبة توضع كمية الزيت كاملة في وعاء، ويترك على الغاز حتى يغلي لمدة خمس دقائق، وتضاف كمية الحلبة إلى الزيت المغلي لتغلي لمدة عشر دقائق أخرى، وبعدها يجب ترك الوعاء حتى يبرد، ويلاحظ هنا أنّ لون الزيت أصبح أكثر قتامةً، وينصح بالاحتفاظ بالزيت والحلبة في وعاء زجاجي لمدة أسبوع كامل؛ حتى يتشبع الزيت بالخصائص المغذية للحلبة، وبعد أن تترسب الحلبة في قاع الوعاء، يُصفى الزيت فقط في قنينة زجاجية، والتخلص من بقايا الحلبة، وبهذا يكون زيت الحلبة جاهزاً للاستخدام.


طريقة استعمال زيت الحلبة لتطويل الشعر

ينصح بتدليك فروة الرأس بالكامل من جذور الشعر حتى أطرافه، ويبقى الزيت لمدة ساعة أو ساعتين حتى يتغذى الشعر جيداً، ولأنّ رائحة زيت الحلبة نفاذة يُغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو عدة مرات للتخفيف من رائحة الحلبة.


يمكن وضع زيت الحلبة قبل النوم للاستفادة أكثر من فوائده، فقبل النوم يوضع الزيت على الشعر، ويغطى بكيس من البلاستيك، وتوضع فوقه طاقية حتى لا يتلوث الفراش، وفي الصباح يغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ، وتكرر هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع ليتغذى الشعر جيداً ويستمر بالنمو للحصول على شعرٍ طويلٍ.


وصفة الحلبة المطحونة مع زيت جوز الهند

للاستفادة من خصائص الحلبة المغذية يخلط نصف كوب من الحلبة المطحونة مع القليل من زيت جوز الهند، وتوضع هذه الخلطة على الشعر لمدة ساعتين، فهي مفيدة جداً للحصول على الشعر الطويل والناعم.