فوائد زيت الحية لتطويل الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٣٤ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد زيت الحية لتطويل الشعر

زيت الحية

يحظى الشعر باهتمامٍ كبيرٍ عند الجنسين سواءً الذكور أم الإناث، وذلك لما يعطيه من مظهر جميل وجذاب للشخص، فصحة الشعر تعبر عن صحة الجسم ككل، لذلك فإنّ طرق الاهتمام بالشعر في تزايد مستمر من أجل الحصول على شعر صحي وناعم وطويل، ومن هنا يمكن اعتبار زيت الحية من أهمّ أنواع الزيوت المستخدمة في علاج مشاكل الشعر المختلفة، مثل: التقصف، والتساقط، والحكة، والقشرة، وقلة الكثافة، والتجعد، فهو يرطب الشعر، ويحميه من الجفاف. يعتقد الكثيرون أنّه يتم الحصول عليه من جلد الأفعى بسبب تسميته بزيت الحية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فما هو إلّا مزيج من زيوت طبيعية متنوعة بنسبٍ معينة، مثل: زيت جوز الهند، وزيت العرعر، وهذه الزيوت تعدّ المكوّن الأساسي في الوصفات الطبيعية المستخدمة لحل المشاكل الشعر.[١]


فوائد زيت الحية للشعر

لزيت الحية فوائد للشعر نذكر منها :[٢]

  • يعرف زيت الحية بفوائده العظيمة للشعر، إذ يلعب دوراً هاماً في منع تساقط الشعر وزيادة كثافته من خلال تقوية بصيلاته وتغذيتها بالعناصر المختلفة.
  • ينعم الشعر الجاف ويزيد طوله.
  • يعالج جفافه، إذ يزيد ترطيبه وتغذيته بشكلٍ فعالٍ.
  • يحمي أطراف الشعر من التقصف والتكسر.
  • يعالج بعض مشاكل الشعر الدهني إذ يعمل على جفافه وزيادة قوّته وحمايته.
  • يغذي بصيلات الشعر ممّا يقلل فرصة حدوث الصلع.
  • يُعزز إنتاج الكولاجين الذي يحمي الشعر من ضرر أشعة الشمس الضارة.
  • يُشنط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويحميها من الالتهابات المختلفة.


كيفية استخدام زيت الحية لتطويل الشعر

طرق استخدام زيت الحية لتطويل الشعر :[٣]

  • يمكن استخدام زيت الحية وحده عن طريق وضعه على الشعر الرطب بعد أن يتمّ غسله بفترة قليلة، حيث يتمّ تدليكه على فروة الرأس، ثمّ على الشعر من الجذور إلى الاطراف، ويترك مدّة ساعة تقريباً، وبعدها يتمّ غسله جيدا بالماء الفاتر. ويجب تكرار الوصفة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً، حتى يتم ملاحظة الفرق وتظهر النتيجة المطلوبة.
  • يمكن أن يستخدم زيت الحية بعد خلطه مع زيوت أخرى تشمل: زيت السمسم، وزيت الصبار، وزيت الزيتون، وزيت الخردل؛ وذلك عن طريق خلط كمية متساوية من جميع الزيوت السابقة وتسخينها قليلاً، ثمّ يوضع الخليط على الشعر الرطب وتركه طوال اليوم أو لعدة ساعات، ويفضل أن تتم تغطية الشعر خلال هذه الفترة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء الدافئ جيداً، ويفضل تطبيق هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، من أجل نتائج أفضل والتي من الممكن أن تظهر بعد مدة شهر من بدء الاستخدام.


المراجع

  1. "What Are the Benefits of Snake Oil?", www.livestrong.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. "9 Science-Backed Benefits of Cod Liver Oil", www.healthline.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. "How to Oil Your Hair", www.wikihow.com, Retrieved 30-7-2018. Edited.