فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٤ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط

زيت الخروع

يعد من أشهر الزيوت الطبيعية المنتشرة والمعروفة منذ أقدم العصور وكان المصريون القدماء هم أول مَن استخدم زيت الخروع في الكثير من المجالات، وهو زيت نباتي لا لون له ولا رائحة ويتم استخراجه من بذور نبات الخروع بعد عصرها. له العديد من الفوائد الصحية والعلاجية لجسم الإنسان نظراً لاحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة وأهمها حمض رسينولايك، ومن خلال المقال سوف نتطرق إلى أهم فوائد زيت الخروع بشكل عام، مع تسليط الضوء على فوائده للشعر بشكل خاص.[١]


فوائد زيت الخروع

هناك عدة فوائد لزيت الخروع منها:[٢]

  • يعد من أهم المليّنات الطبيعية وأشهرها على الإطلاق، فهو من أفضل العلاجات المُستخدمة في التخلص من الإمساك وتسهيل حركة الغذاء في الأمعاء والقولون، وبالتالي فهو يخلص الجسم من التهابات الأمعاء التي تصيب الإنسان نتيجة الإمساك، ويُنصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت الخروع للمصاب ويفضل مزجه بعصير البرتقال أو أي عصير آخر لتحسين طعمه.
  • يعتبر مضاداً للالتهابات ويشفي الجروح، وذلك لاحتوائه على حمض انديسيلينيك وهو واحد من المركبات المضادة للفطريات والبكتيريا ويمنع نمو الخمائر، وبالتالي يمكن استخدامه كمضاد للجروح عن طريق غمس قطعة من القطن ووضعها على المكان المُصاب طوال الليل.
  • يُستعمل في علاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب وظهور علامات تقدم سن البشرة والثآليل وجفاف البشرة وعلامات تمدد الجلد، ويمكن استخدام زيت الخروع بغمس قطعة من القطن بالزيت ثم وضعها على الأماكن المُصابة صباحاً ومساءً.
  • يزيد من إدرار الحليب عند المرأة المرضع.
  • يعتبر فعالاً في علاج الروماتيزم والتخلص من آلامه لاحتوائه على حمض الأوليك والريزولينك واللينوليك، كما ويعالج التهاب المفاصل والنقرس حيث يتميز بقدرته الفائقة على اختراق الجلد.
  • يزيد من طول الرموش من خلال وضع طبقة رقيقة على الرموش وتركها طوال الليل ثم غسلها بالماء صبباً.
  • يعالج مشكلة البواسير التي يعاني منها الكثير من الأشخاص من خلال دهن المنطقة المصابة ثلاث مرات يومياً.
  • يرطب الأظافر ويحميها من التكسر والتشقق.
  • يعالج مشكلة القذف المبكر عند الرجال عن طريق التدليك لدقائق معدودة بلطف.


فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط

يعمل على تقوية بصيلة الشعر وبالتالي يوقف تساقطه وتكسره ويجعله أكثر كثافة، فهو يرطب فروة الرأس ويخلصها من الجفاف الذي يؤدي إلى تكون قشرة الرأس، كما ويساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يحسن تدفق المواد الغذائية إلى الشعر بشكل أفضل وبالتالي فهو يقي من الصلع. كما ويجعل الشعر أكثر حيوية ولمعاناً، حيث يمكن مزج زيت الخروع مع زيت الزيتون أو أي زيت آخر مفيد للشعر، ثمَّ تدليك فروة الرأس بحركات دائرية وبأطراف الأصابع وتركه طوال الليل، ثم غسله صباحاً بالماء والشامبو.[٣]


المراجع

  1. "Benefits of castor oil for the face and skin", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. "7 Benefits and Uses of Castor Oil", www.healthline.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. "Castor Oil as a Catalyst for Hair Growth", www.nicehair.org, Retrieved 5-7-2018. Edited.