فوائد زيت الزيتون للرموش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٩ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد زيت الزيتون للرموش

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل العناصر الطبيعيّة التي أنعم الله عزّ وجل بها علينا، حيث يتمّ استخراجه من شجرة الزيتون المباركة، ويعد بمثابة علاج ودواء لكلّ داء، وذلك بفضل تركيبته الفريدة التي جعلت منه حلاً ناجعاً لكافة المشكلات الصحية والبدنية والعقلية والنفسية، وكذلك جعلت منه عاملاً وقائياً لعدد آخر منها، فضلاً عن كونه يدخل كعنصر رئيسيّ في صناعة وتحضير عدد لا محدود من الأطباق الغذائية الرئيسيّة في كافّة أنحاء العالم، وفي تحضير الفطائر والمعجّنات والحلويات المختلفة وغيرها، بالإضافة إلى دوره في حلّ المشكلات التي تتعلّق بالمظهر الخارجي والجمالي، بما في ذلك قدرته على حلّ مشاكل الشعر والبشرة المختلفة، فضلاً عن قدرته على زيادة كثافة ونمو الشعر بما في ذلك شعر الرموش.[١]


فوائد زيت الزيتون للرموش

يحتوي زيت الزيتون مجموعة من العناصر الطبيعية والمعدنية والأحماض التي تكسبه القدرة على تحفيز نمو شعر الرموش ، ومن أهم فوائده للرموش:[٢]

  • يحتوي زيت الزيتون في تركيبته الطبيعية على مجموعة من العناصر الطبيعية والمعدنية والأحماض التي تكسبه القدرة على تحفيز نمو شعر الرموش، ويزيد من طوله، وذلك من خلال تغذية جذوره وبصيلاته، وتقويتها ممّا يحول دون ضعفها وتساقطها، وذلك بفضل تركيبته الفريدة التي تمنع إنتاج هرمون يُطلق عليه علمياً اسم DTH، حيث يتسبّب في فقدان العديد من شعيرات الرموش، ويتسبّب كذلك في انسداد بصيلات الشعر.
  • يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسية والضرورية لنموّ الشعر على رأسها كلّ من فيتامين هـ، وفيتامين د، وفيتامين أ، ممّا يحفّز نموّ شعر الرموش ويقلل من احتمالية ضعفها ووقوعها.
  • لزيت الزيتون قدرة كبيرة على زيادة نمو الشعر من خلال تقوية جذوره وبصيلاته، وترطيب فروة الرأس ومنع جفافها وما يرافقه من نمو القشرة والحكة، وخاصة في حال خلطه مع القرفة أو العسل، كما يعد من أقوى مضادات الأكسدة، مما يقي من كافة الالتهابات والعدوى البكتيرية والفايروسية والجرثومية مما يمنع من أمراض الجلد والتهاب فروة الرأس وغيرها.
  • يعتبر غنيّاً بالأحماض على رأسها فيتامين أوميغا 3، والذي يفيد صحّة المرأة الحامل، والتي تعتبر أكثر عرضة لتساقط الشعر وكذلك شعر الرموش.
  • يساعد على ترطيب بشرة الوجه ومنطقة العيون، ويجدّد من خلاياها، ممّا يؤخّر من ظهور علامات تقدّم سنّ البشرة والشيخوخة، بما فيها التساقط وضعف الشعر، والتجاعيد والتعرّجات والخطوط الرفيعة، ويساعد على ترطيب الجلد ويقي من جفافه.


القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يَحتوي زيت الزيتون البكر على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة؛ فهو يَمتاز باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، بالإضافة إلى الكثير من المُغذّيات النباتية وأحماض الهيدروكسي، كما تحتوي ثلاثة أرباعه على الدهون على شكل أوميغا 9 وحمض الأوليك، ويعتبر زيت الزيتون مَصدراً جيّداً لفيتامين ه.[٣]


فوائد زيت الزيتون للجسم

يمتلك زيت الزيتون فوائد عديدة لجسم الإنسان، ومنها:[٤]

  • يحمي خلايا الدم من الأكسدة، لا سيّما الحمراء منها؛ لاحتوائه على مادة البوليفينول.
  • يحمي العظام من الإصابة بالهشاشة والترقق؛ لاحتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم، لذا فهو جيد للرجال لا سيما بعد سنّ الخمسين، وللنساء بعد فترة انقطاع الطمث.
  • يقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، كما يقلل الاضطرابات والمشاكل التي قد تحدث له كالإمساك، وعسر الهضم.
  • يقوّي الذاكرة وبالتالي يقي من الإصابة بمرض الزهايمر الذي ينتج عن حدوث ضمور في بعض خلايا المخ التي تخصّ الذاكرة.
  • يخفف أعارض بعض الالتهابات الجلدية كالإكزيما.
  • يقلل احتمالية الإصابة بالاكتئاب النفسي؛ لاحتوائه على نسبة من الدهون الأحادية، وفقاً لما بيّنته نتائج بعض الدراسات.


المراجع

  1. Debra Rose Wilson, Chaunie Brusie (March 24, 2017 ), "Olive Oil Benefits for Your Face"، www.healthline.com, Retrieved 10/5/2018. Edited.
  2. Int J Trichology, "Hair Cosmetics: An Overview"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-3-2018. Edited.
  3. whfoods, "Olive oil, extra virgin"، whfoods, Retrieved 21-08-2017. Edited.
  4. Joe Leech, MS (4-6-2017), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، www.healthline.com, Retrieved 23-3-2018. Edited.