فوائد زيت السدر للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ١٦ مارس ٢٠١٦
فوائد زيت السدر للشعر

زيت السّدر

يعتبر السدر أحد أنواع الأشجار التي تتميّز بفائدتها الكبيرة، وتوجد بكثرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتم استخدامها عبر العصور لعلاج الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى استخدامها في المجالات الطبيّة، وتستخدم بكثرة في المنزل، ويستخلص منه زيت له الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد زيت السدر للشعر، ووصفات لاستخدامه.


فوائد زيت السدر للشعر

  • ينعم الشعر، ويقويه ويزيد من كثافته.
  • يعالج قشرة الرأس.
  • يستخدم كبديل للشامبو، وذلك لاحتوائه على رغوة كثيفة.


وصفات السدر للشعر

وصفة تنعيم الشعر

نحضر أربع ملاعق كبيرة من زيت السدر، ونضيف إليه مقداراً مناسباً من الماء الساخن، وملعقتين من اللبن الرائب، وملعقة من زيت الزيتون، ومن ثم نخلط كافة المكونات مع بعضها البعض بشكل جيّد، حتى يتشكل لدينا خليط متجانس، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة حتى يختمر، بعد ذلك نفرق الشعر إلى نصفين، ونفرد عليه الخليط من الجذور حتى الأطراف، ونغطي الشعر بغطاء بلاستيكي، ونحكم إغلاقه بشكل جيد، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، وكلما طالت مدته على الشعر كانت النتيجة أفضل، ومن ثم نغسل الشعر باستخدام الصابونة النابلسيّة، ومن الأفضل أن نستخدم مرطباً للشعر بعد غسله، ويعتبر زيت الزيتون من أفضل المرطبات للشعر.


وصفة لتطويل الشعر

نستخدم ملعقتين من السدر المطحون، ونخلطه بنصف كوب من الماء الفاتر، ونستمر بالخلط حتى يصبح لدينا خليط مناسب لوضعه على الشعر، بعد ذلك نقسم الشعر، ونفرده على الشعر بشكل تدريجيّ، ومن ثم نغطيه بغطاء بلاستيكي، ونتركه لمدة أربع ساعات، ونغسله بشكل جيد من دون استخدام الشامبو، ونستخدم بديلاً عنه الصابونة النابلسية بزيت الزيتون، بعد ذلك نستخدم مرطباً للشعر، ويعتبر زيت الزيتون من أفضل المرطبات للشعر.


وصفة لترطيب الشّعر

  • نخلط ملعقتين من زيت الخروع، مع ثلاث ملاعق من زيت السدر، وملعقتين من زيت السمسم، بالإضافة إلى ملعقتين من زيت الزيتون، بكل جيد مع بعضهم البعض.
  • نضيف ماء الثوم والبصل الذي تم تحضيره من خلال فرم البصل والثوم بشكل ناعم، ونضعه على النار لمدة عشر دقائق، ونبقيه حتى يصل لمرحلة الغليان، ومن نغطيه حتى لا يتبخر، ونستخدمه عندما يبرد.
  • نخلط كافة المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، حتى يتشكل لدينا خليط متجانس ومتماسك، ومن ثم نفرده على كافة أنحاء الشعر، من الجذور وحتى الأطراف، ونتركه لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ونغسله بالماء دون استخدام الشامبو، ونستبدله بالصابونة النابلسية.