فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ١٨ يوليو ٢٠١٦
فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر

الشاي الأخضر

أصبح الشاي الأخضر واحداً من أهمّ الأعشاب التي تُستخدم بشكلٍ كبيرٍ في الآونة الأخيرة، والذي يُساعد على ذلك هو وجوده بأشكالٍ عدّة ومختلفة، أهمّها مشروب الشاي الأخضر والذي يحتوي على كثيرٍ من المواد ذات الخصائص المضادّة لعمليات الأكسدة الضارّة، إضافةً لزيت الشاي الأخضر، وهو في الواقع نادر الإفراز على النبتة، ولكن يُستخدم في تحضير العديد من المستحضرات التجميليّة الخاصّة بالشعر والبشرة، هذا إلى جانب تصنيع الشموع والصابون، وله كثيرٌ من الفوائد الطبيّة والصحيّة.


استخلاص زيت الشاي الأخضر

يتمّ استخلاص زيت الشاي الأخضر من أوراق النبتة وأغصانها، من خلال عملية التقطير باستخدام البخار، وتكون كميّة الزيت الناتجة قليلةً جداً وتساوي تقريباً 1.8%، ونتيجة إثبات الكثير من الدراسات أهميته، بدأت الشركات والمؤسسات المهتمّة بالزراعة بتطوير عديد من الطرق التي تُسرّع من نموّ شجر الشاي الأخضر؛ للحصول على كميّاتٍ إضافيّةٍ من الزيت والاستفادة منه.


فوائد زيت الشاي الأخضر للشعر

أظهرت الكثير من الدراسات والأبحاث أنّ لزيت الشاي تأثيراً كبيراً وقويّاً على الميكروبات الضارّة التي من الممكن أن تنمو في الرأس والشعر، فبالتالي يُعتبر من أهم العلاجات الفعّالة المستخدمة في التخلّص من قشرة الشعر، كما أنّه يحمي الشعر من التساقط، ويحتوي على كثيرٍ من المواد الغذائية التي تزيد من درجة لمعانه وبريقه، فتجعله أجمل وأبهى.


كيفية استخدام زيت الشاي للشعر

  • تحفيز نموّ الشعر: من خلال تفتيحه لبصيلات الشعر وتغذية جذوره، وذلك من خلال خلط بضع قطراتٍ من الزيت مع أي نوع من الزيوت الناقلة الأخرى، من خلال تدليك الشعر بها، ويمنح هذا الخليط شعوراً رائعاً بالانتعاش.
  • مكافحة قشرة الرأس: بخلط بضع قطرات من الزيت مع كميّة مناسبةٍ من الشامبو الخاصّ بنوع الشعر؛ بحيث يُغسل الشعر به، وتظهر آثاره الفعّالة بسرعة من خلال اختفاء قشرة الرأس.
  • علاج جفاف فروة الرأس: من خلال تَرطيبه لفروة الرأس وتغذيتها، وهذا ينعكس على الشعر، كما يُفتّح مسامات الفروة وينظفّها، وذلك من خلال خلطه مع زيتٍ ناقلٍ، مثل زيت الجوجوبا، وتدليك فروة الرأس بالخليط لمدة تتراوح ما بين عشر إلى خمس عشرة دقيقةً، وتركه بعد ذلك لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة، ثمّ شطفه جيّداً.
  • مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسات: لامتلاكه خواصاً مضادّة للميكروبات الضارّة؛ نتيجة احتوائه على مركّبات طبيعية، كما يُكافح كافّة أشكال العدوى التي من الممكن أن تُواجه فروة الرأس أو الشعر، والتي غالباً ما تكون هي السبب لتهيّج فروة الرأس.
  • منع تساقط الشعر: من خلال إمداد الشعر بجميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها، وبالتالي منع تساقطه.


فوائد الشاي الأخضر للشعر

لا بدّ للتطرّق للشاي الأخضر نفسه، والتعرّف على مدى أهميته بالنّسبة للشعر؛ حيث يحتوي على مادة الكاتكين التي تُعتبر بمثابة مضادٍّ حيويٍّ للأورام السرطانيّة، كما تلعب دوراً مهمّاً في تقوية جذور الشعر وتحفيز نموّه، وتمّ التوصل إلى هذه النتائج بعد أن أُجريت تجربةٌ على مجموعةٍ من حيوانات التجارب في معهد أبحاث الأورام اليابانيّ؛ حيث حُقنت هذه الحيوانات بمادة الكاتكين والتي ساعدت على تنشيط القلب والشرايين، فبالتالي أصبح الدم المتدفق للشعيرات الدمويّة الخاصة ببصيلات الشعر أفضلَ.