فوائد زيت القرفة للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
فوائد زيت القرفة للشعر

زيت القرفة

تعرف القرفة بكونها من أكثر التوابل شهرة في العالم، وربما لا يحظى زيت القرفة بهذه الشهرة، ولكنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية فهو مكون من نسب جيدة من مضادات الأكسدة ذات الخواص المكافحة للجراثيم، ولا تقتصر فوائد هذا الزيت على جانب التغذية فقط، فهو من الزيوت المهمة التي تستخدم في الجانب الجمالي.


حيث إنه يدخل في الكثير من الوصفات والمستحضرات الجمالية، وبشكل خاص في تلك المستحضرات المعنيّة بالشعر، والتي تقيه من مشاكل التلف والجفاف، كما أنه مهم لتغذية البشرة وترطيبها وحمايتها من الالتهابات، وهو من الزيوت التي تعمل على تحفيز الذهن بشكل جيد، وتساعد في تقليل ضرر بعض الأمراض، مثل مرض السكري.


تنشأ أشجار القرفة في المناطق المدارية من قارة آسيا، وخاصة في بلاد الهند وسيريلانكا، ولكن في الوقت الحالي أصبحت هذه الأشجار تتواجد في المناطق المدارية بأكملها، ويستخرج من القشور والأوراق والأغصان الخاصة بهذه الشجرة زيت القرفة، ولكن يجب تجفيف هذه الأوراق والأغصان قبل عملية التقطير البخارية لاستخراج الزيت، ومن أهم المركبات الكيميائية التي يتكون منها هذا الزيت الأوجينول، وخلات الأوجينول، وبنزوات البنزيل، وألدهيد السيناميك.


زيت القرفة للشعر

زيت القرفة من الزيوت الطبيعية التي تستخدم في تحضير وصفات متعددة للعناية بالشعر، وذلك أنّ هذا الزيت يحتوي على العديد من المكونات المغذية والفيتامينات التي تساهم في حماية الشعر من العوامل الجوية المتقلبة، ومن الجفاف، والتلف، ويقوم هذا الزيت بتحفيز الدورة الدموية في الرأس، مما يزيد من تدفق الدم في بصيلات الشعر، وينتج عن ذلك نمو الشعر وتجدده بشكل طبيعي وسريع، كما أن هذا الزيت يحمي من التعرض للصلع الناتج عن تساقط الشعر، كما أنه يمنح الشعر النعومة واللمعان ويقيه من التقصف.


وصفات زيت القرفة للشعر

  • زيت القرفة لنعومة الشعر: ضعي كمية من زيت القرفة على راحة يديك، ويفضل أن يكون زيت القرفة بتاريخ إنتاج حديث، دلكي فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف بالزيت مع مراعاة تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، أبقي الزيت على الشعر لعشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو، احذري من وقوع هذا الزيت على الملابس أو الأثاث، فقد يترك أثراً يصعب التخلص منه.
  • زيت القرفة وزيت الزيتون لتقوية الشعر ولمعانه: ضعي كمية متساوية من زيت الزيتون البكر مع زيت القرفة الحديث الإنتاج وامزجيهم جيداً، دلكي كامل الشعر وفروة الرأس بالزيت، وأبقي الزيت على شعرك لحوالي الساعة تقريباً ومن ثم اغسلي الشعر جيداً، وكرري هذه الوصفة لمرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • زيت القرفة والعسل للتخلص من تساقط الشعر: ضعي ملعقة من القرفة المطحونة وملعقتين من زيت القرفة مع ملعقة طعام كبيرة من العسل الطبيعي والقليل من زيت الزيتون، امزجي المكونات جيداً ودلكي شعرك بها، وأبقي الوصفة على الشعر مدّة ربع ساعة، ومن ثم اغسلي الشعر جيداً.