فوائد زيت الكركم للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ١٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت الكركم للشعر

زيت الكركم

يعتبر زيت الكركم من أفضل الزيوت المستخدمة منذ القدم، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامّة والمفيدة التي من شأنها أن تعالج العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الجسم، سواء كانت عضويّة، أو جماليّة، إذ إنّه يدخل في تحضير العديد من المستحضرات تجميل البشرة والشعر، ويشار إلى أنّه يمتاز برائحته القويّة والنفاذة الأمر الذي جعله أيضاً يستخدم لتنكيه أنواع كثيرة من الأطعمة المختلفة كالشوربات والسلطات وغيرها، ولكننا في هذا المقال سنركّز على فوائد زيت الكركم للشعر.


فوائد زيت الكركم للشعر

علاج مشاكل فروة الرأس

يستخدم بوضع كمّية كافية من زيت الكركم على الشعر، مع التدليك لمدّة لا تقلّ عن خمس دقائق بشكل دائريّ باستخدام أطراف الأصابع، وتغطيته بواسطة غطاء بلاستيكي أو بقبعة الاستحمام، وتركه لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، حتى يجفّ تماماً، ومن ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيداً، مع استخدام هذا الوصفة مرتين أسبوعياً.


التخلص من القشرة

ذلك لأنّ زيت الكركم ينشّط الدورة الدموية، ويزيد من تدفّق الدم إلى الشعر والرأس، ويمكن أن يتم الاستفادة منه من خلال وضع ملعقة كبيرة من زيت الكركم في وعاء صغير، وإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع الخليط على الشعر، مع الفرك الجيد برفق وخفة تامّة لمدة عشر دقائق، وتركه لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، حتى يمتصه الشعر، ومن ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو كالمعتاد، مع اتباع هذه الوصفة مرة أسبوعياً لمدة شهر كامل بشكل منتظم.


علاج مشاكل الشعر

يعالج التقصف الشديد، والتلف والضرر، والالتهاب الحاد، أو الإصابة ببعض الأمراض المختلفة نذكر منها: الإكزيما، والثعلبة وغيرها، أو الإصابة بالحكّة الشديدة في الرأس والتي تكون نتيجة جفاف الشعر أو ظهور القشرة.


تقوية بصيلات الشعر

يكثف زيت الكركم خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك لاحتوائه على مادّة الكركمين التي تلعب دوراً فعالاً في تقويته، وذلك ينصح أصحاب الشعر الخفيف باستخدامه مرّتين أسبوعياً.


ترطيب الشعر

  • يرطّب زيت الكركم الشعر الجاف بشكل فعّال وسريع، كما يزيد من نعومته وطوله، نظراً لاحتوائه على الفيتامينات الهامّة والمفيدة، ممّا يؤدّي إلى الحصول على شعر قوي وجذاب.
  • يحمي زيت الكركم الشعر من أثر تقلّبات الطقس المختلفة كالتعرّض لأشعة الشمس الحارقة لفترة زمنية طويلة خلال اليوم، أو التعرض لتيار هوائي شديد البرودة.


تفتيح الشعر

يفتح زيت الكركم لون الشعر، ويمكن استخدامه من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت الكركم مع ملعقة كبيرة من الزعفران، ووضع المزيج في إناء على نار متوسطة، حتى يغلي تماماً، ثم رفع الإناء عن النار، وتركه جانباً، حتى يبرد جيداً، ومن ثم تطبيقه على الشعر، وتركه لمدّة ربع ساعة، ومن ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.