فوائد زيت اللوز المر للشعر المصبوغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٩ مارس ٢٠١٧
فوائد زيت اللوز المر للشعر المصبوغ

زيت اللوز المر

تُزرع شجرة اللوز المر في شمال أفريقيا وغرب آسيا والكثير من البلدان الأخرى، ويُستخرج زيت اللوز من ثمرة اللوز، وهناك نوعان من زيت اللوز هما زيت اللوز الحلو أو زيت اللوز المر، ويمكن التفريق بين النوعين عن طريق زهور كلّ منهما، إذ إنّ اللوز المر أزهاره وردية، أما اللوز الحلو فأزهاره بيضاء، كما أنّ زيت اللوز الحلو يعتبر آمناً وغير ضار، أما زيت اللوز المر فإنّه يحتوي على أميغدالين غليكوزيد الذي يتحول بعد استهلاكه إلى مادة سامة تسمى حمض الهيدروسيانيك (سيانيد الهيدروجين).


يُستعمل زيت اللوز المر في الكثير من مستحضرات التجميل المختلفة الخاصة بالبشرة والشعر، إذ يحتوي الزيت على الكثير من الفيتامينات المختلفة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد واستعمالات زيت اللوز المر للشعر المصبوغ.


فوائد زيت اللوز المر للشعر المصبوغ

  • يُعيد بناء الشعر المصبوغ والتالف والذي تعرض للكثير من المواد الكيميائية التي ألحقت الضرر ببصيلة الشعر؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المعادن الضرورية للشعر وأهمها الصوديوم والحديد.
  • يرطب فروة الرأس بشكل فعال، ومن المعروف أنّ الشعر المصبوغ يُصاب بالجفاف مما يجعله يفقد رطوبته، لذا يمكن استعمال زيت اللوز المر لإعادة ترطيب الشعر لاستعادة حيويته ونضارته، حيث إنّه يمنع جفاف الشعر وفروة الرأس.
  • يقي من الإصابة بالقشرة التي تظهر نتيجة الجفاف؛ وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا والجراثيم.
  • ينعم الشعر ويطيله؛ لاحتوائه على الكثير من المغذيات التي يحتاجها الشعر للنمو.
  • يعالج الشعر المتقصف والمتكسر والمتضرر نتيجة استعمال الصبغات التي تُضعفه.


وصفات زيت اللوز المر للشعر المصبوغ

علاج تقصف الشعر

تُمزج كمية متساوية من زيت اللوز المر، وزيت الخروع، وزيت الزيتون، ثمّ يوضع المزيج في وعاء ويسخن قليلاً فقط، ويُوزع المزيج على الشعر بالكامل مع مراعاة تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، ثمّ يُترك على الشعر قدر المستطاع، ويُغسل بالشامبو المناسب والماء، وتُكرر الوصفة مرة كل أسبوع.


إعادة حيوية الشعر

تُهرس حبة من الأفوكادو في وعاء، ثمّ تُضاف إليها كمية مناسبة من زيت اللوز المر، ويوزع المزيج على الشعر بالكامل مع الحرص على وصوله إلى جميع خصلات الشعر، ثمّ يُترك لمدة نصف ساعة، ويغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو والبلسم.


تنعيم الشعر

تساعد هذه الوصفة على تنعيم الشعر المصبوغ وترطيبه، وتُحضر بهرس حبة من الموز مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ثمّ تُخلط المكوّنات جيداً، وبعدها يُدلك الشعر وفروة الشعر، ثمّ يُترك على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها يُغسل الشعر جيداً.