فوائد زيت الميرمية للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٥
فوائد زيت الميرمية للشعر

الميرمية

الميرمية من النباتات التي تعيش في المناطف المشمسة، ولها العديد من الأسماء حسب المنطقة التي فيها مثل ناعمة وشيالة والأيل وغيرها من الأسماء، ويعتبر نبات الميرمية من النباتات القصيرة التي تنمو لسنين (نبات معمر)، وتمتاز أوراقها بأنها ناعمة الملمس وطولها أكبر من عرضها لونها أخضر مائل للحمرة كلما زاد عمرها.


يحتوي ورق المرمية على العديد من الفوائد للصحة وللجمال حيث إنّه يعتبر من أهم المكونات الرئيسية للمستحضرات المستخدمة للمحافظة وللعناية بجمال البشرة، حيث إنّ المداومة على استخدام زيت المرمية يجدد خلايا الجلد بالجسم وبالتالي يصبح الجلد والشعر أكثر صحة، وعند استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والتي تحتوي على زيت المرمية كأحد مكوّناتها فان ذلك يجعل الشعر أكثر قوة لأنّ زيت المرمية يتحكم في إنتاج الزيت بالجسم الذي بدوره يقلّل من نسبة أن يصبح الشعر دهني، ويعيد للشعر لمعانه ولونه الطبيعي دون الحاجة إلى أستعمال المنتجات الكيميائية.


يتم الحصول على زيت المرمية من حبوب المرمية ويتكون هذا الزيت من دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة، وعلى الكثير من المعادن والفيتامينات، وبالرغم من فوائده الكثيرة إلّا أنّ كمية انتاجه في العالم محدودة إلى الآن بسبب عدم توفر الكفاءة والطرق السليمة لاستخراجه من حبوب المرمية.


الميرمية للشعر

تعتبر أوراق الميرمية من النباتات المستخدمة في العلاجات المختلفة كما يمكن استخدام الزيت المستخرج منها في العلاجات، ومن أهم ما يستخدم به هو علاج مشاكل الشعر، ومن المعروف أن الشعر يتعرض للتقصف والتساقط كلما يزداد عمر الإنسان وبسبب الظروف الخارجية التي يتعرض لها الجسم أو بسبب الشامبو أو المركبات الكيميائية والأملاح الموجودة داخل مياه الاستحمام لذلك وفي هذا المقال سوف نذكر طريقة فعالة لعلاج هذه المشكلة وهي باستخدام زيت المرمية.


فوائد زيت المرمية للشعر

يحتفظ زيت الميرمية بفوائد أوراق الميرمية نفسها، ومن هذه الفوائد:

  • يحتوي زيت المرمية على صبغات ملونة للشعر تعمل على تجديد خلايا بصيلة الشعر فتنشطها لاسترجاع اللون الأصلي للشعر، وللحصول على اللون الأسود نقوم بخلط زيت الميرمية مع مغلي السمسم.
  • يحفز زيت المرمية الخلايا ويعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء لبصيلات الشعر.
  • يساعد على التخلص من قشرة الرأس من خلال إضافته إلى الشامبو عند الاستحمام.
  • يعمل زيت المرمية على زيادة طول الشعر ويجعله أكثر كثافة ويقلل من تساقطه وإصابة أطرافه بالتقصف.
  • يستخدم زيت المرمية كمرطب للشعر الجاف.
  • يساعد الشعر على اكتساب لونه الطبيعي ويمنحه الليونة ويجعله أكثر حيوية.
  • يساعد في التخلص وإخفاء الشيب في الشعر.
  • يقضي على الالتهابات الجلدية في فروة الرأس.


زيت الميرمية لعلاج مشاكل الشعر

هنالك ثلاث طرق لاستخدام زيت المرمية للمحافظة على الشعر، وهي:

  • الطريقة الأولى: عن طريق غلي القرنفل مع ملعقة كبيرة من زيت المرمية أو أوراق الميرمية ووضعه على الشعر بالليل لمدة أربعة أيام للتخلص من الشيب والحصول على اللون الأصلي.
  • الطريقة الثانية وكما ذكرنا سابقاً عن طريق أضافة زيت المرمية إلى مغلي السمسم حتى يصبح لون الشعر أسود.
  • الطريقة الثالثة من خلال نقع من ثلاث إلى أربع أوراق من المرمية ومن ثم غسل الشعر بالمنقوع لتقوية الشعر وحمايته من التقصف.