فوائد زيت حبة البركة لتطويل الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت حبة البركة لتطويل الشعر

زيت حبة البركة

هو الزيت المستخرج من بذور الحبة السوداء، أو ما تعرف باسم الكمون الأسود، ويتميّز هذا الزيت باحتوائه على العديد من العناصر التي جعلت له قيمة كبيرة في العديد من المجالات وخاصةّ العناية بصحة البشرة والشعر، ومن أهمّ هذه العناصر: الزيوت الطيارة، والدهون، والزيوت النباتيّة، والأحماض الدهنيّة الأساسيّة كحمض اللينوليك، والأوليك، بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، وفيتامينات (أ، ب، ب2، ج)، وسنذكر في هذا المقال أهمّ فوائد زيت حبة البركة للشعر، وطرق استخدامه.


فوائد زيت حبة البركة لتطويل الشعر

  • تقويّة بصيلات الشعر ممّا يؤدي إلى تقليل نسبة تساقطه، وبالتالي نموه بشكلٍ طبيعي وصحي.
  • تخفيف نسبة حدوث الصلع.
  • علاج بعض المشاكل الني تصيب فروة الرأس كمرض الثعلبة.
  • إزالة البكتيريا والجراثيم المسببة في ظهور قمل الرأس.
  • تنعيم الشعر وتطويله وتكثيفه بصورةٍ طبيعيّة.


وصفات زيت حبة البركة لتطويل الشعر

زيت حبة البركة والخل

نخلط كميّات متساوية من زيت حبة البركة، والخلّ المخفف بالماء، وزيت الزيتون، وعصير الجرجير جيّداً، وندلك الشعر وفروة الرأس بالخليط بحركاتٍ دائرية، ونتركه لبعض الوقت قبل غسله، ونكرر ذلك كلّ يومين.


زيت حبة البركة

نستخدم زيت حبة البركة كقناعٍ على الشعر، حيث ندلك الشعر بكميّة من زيت حبة البركة، ونتركه مدّة ساعة قبل الذهاب للاستحمام، ونكرر هذه الطريقة مرتين على الأقل أسبوعيّاً، ولمدة شهرٍ كامل.


زيت الزيتون وزيت حبة البركة

نخلط كميات متساوية من زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت حبة البركة جيّداً، ونوزع الخليط على الشعر مع التدليك اللطيف، ونغطيه بقيعة الاستحمام، ونتركه مدّة ساعتين، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.


زيت حبة البركة ومطحون حبة البركة

نمزج كميةً من زيت حبة البركة، والقليل من مطحون حبة البركة، وبضع قطرات من الخل معاً حتّى نحصل على مزيج كريمي، وندهن الشعر بالمزيج، ونعرضه لأشعة الشمس مدّة ربع ساعة، ثمّ نتركه مدّة أربع ساعات قبل غسله بالماء.


زيت حبة البركة والزعتر

نمزج فنجاناً من زيت الزيتون، ونصف فنجان من زيت حبة البركة، وملعقتين صغيرتين من مسحوق حبة البركة، ونصف ملعقة كبيرة من الزعتر بشكلٍ جيّد، ونوزع المزيج على الشعر بالكامل، ونتركه مدّة ساعتين قبل غسله بالماء الدافئ.


زيت حبة البركة والسمسم المطحون

نمزج كميّةً من زيت حبة البركة، والقليل من مطحون السمسم، وصفار بيضة حتى نحصل على مزيجٍ لين، ونطبقه على الشعر من الجذور حتّى الأطراف، ونتركه مدّة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ والصابون.