فوائد زيت حصا البان للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٩ مارس ٢٠١٧
فوائد زيت حصا البان للبشرة

زيت حصا البان

حصا البان أو إكليل الجبل هو من النباتات العشبية دائمة الخضرة، واسمها العلمي (Ros marinus oficinalis)، ويصل ارتفاع النبتة إلى ما يقارب المترين، ويُعدّ من النباتات العطرية التي تُزرع في الحدائق ويُستخدم بكثرة عند الغرب، ويحتوي حصا البان على مضادات الأكسدة، كما يُستعمل لحفظ اللحوم من التعفن، ويلعب دوراً مهماً في منع تحطم أو تكسر المادة الكيمائية الدماغية المسببة لمرض الزهايمر، وذلك لوجود حمض الروزمانيك وحمض العفص والزيت الطيّار.


يُستخرج زيت حصا البان الطيّار من نبات حصا البان، ويحتوي على الكثير من العناصر مثل روزميرسين، وثنائي التربينات، وحمض الروزمارينيك، وحموض العفص، والفلافونيدات، والسينيول، والكافور، والكامفين، والبورنيول. ويتميز بفوائد الصحية العديدة إضافةً إلى الفوائد التي يمنحها للبشرة والشعر.


فوائد زيت حصا البان للبشرة

تجديد خلايا البشرة

إنّ تدليك البشرة بكمية مناسبة من زيت حصا البان يُساهم في القضاء على الأكياس وتجاعيد الجلد، كما يحافظ عليها صحية ومشدودة؛ وذلك بفضل الخصائص التي يحتويها هذا الزيت الذي يُعد علاجاً فعّالاً للأنسجة التالفة والأمراض الجلدية، وتقليل ظهور البقع والندوب.


معالجة حب الشباب

يحتوي هذا الزيت على مضادات البكتيريا مما يجعله مطهراً قوياً للبشرة، حيث يعالج الأمراض الجلدية الزيتية، ويفتح البقع الداكنة، ويحسن لون البشرة، ويعالج الحبوب والبثور، حيث يُدهن القليل من زيت حصا البان على المناطق المراد علاجها، أو يمكن خلط زيت الخروع مع زيت حصا البان، ثمّ دهن المزيج على البشرة ويُدلك لمدة خمس دقائق، وإزالته بمنشفة دافئة.


محاربة الشيخوخة

يشد هذا الزيت الجلد المترهل، ويبطئ ظهور علامات الشيخوخة، ويمنح الجلد المرونة الكافية، حيث إنّه يحفز النمو والنشاط البيولوجي للخلايا لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.


معالجة الأمراض الجلدية

يمنع زيت حصا البان العدوى الجلدية وأمراض الجلد المزمنة مثل الصدفية، والإكزيما، والتهاب الجلد، ويسرع شفاء الحروق، وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات، مما يحد من انتفاخ وتورم البشرة.


القضاء على السيلوليت

يحسن زيت حصا البان الدورة الدموية في الجلد، كما يخلصه من السموم والسيليوليت، وذلك من خلال مزج قطرتين من زيت الشمر وثلاث ملاعق صغيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون وقطرتين من زيت حصا البان، ثمّ دهن المزيج على المناطق المتضررة والتدليك برفق وبشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.


التخلص من التشققات

يعتبر زيت حصا البان من أفضل أنواع الزيوت العطرية المستخدمة للقضاء على علامات تمدد الجلد، وذلك من خلال تدليك المناطق المصابة بكمية مناسبة من هذا الزيت بشكلٍ منتظم وبصورةٍ يومية.


ترطيب الأقدام

يعاني بعض الأشخاص من أقدام يابسة ومتعبة بسبب الوقوف أو المشي لفترات طويلة، ويُستخدم هذا الزيت العطري لعلاج القدمين من خلال مزج كمية مناسبة منه مع ثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم، ثمّ إضافة المزيج إلى كمية من الماء، ونقع القدمين في الماء لمدة عشر دقائق وتجفيفها جيداً، وتساعد هذه الوصفة على تقليل خشونة القدمين وتخفيف التعب.