فوائد زيت زيتون للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣٦ ، ١١ يناير ٢٠١٩
فوائد زيت زيتون للوجه

زيت الزيتون

زيت الزيتون زيتٌ يُستخرج من الشجرة المبارّكة الّتي أقسم الله تعالى بها في قوله: "والتين والزيتون"، وقد ورد ذِكر زيت الزيتون في القرآن الكريم مرّةً واحدةً قال تعالى:"... يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ..."[ سورة النور: 35].


شجرة الزيتون من الأشجار التي تنتمي إلى الفصيلة الزيتونية وهي شجرةٌ معمرةٌ تعيش لآلاف السنين دائمة الخضرة لا تتساقط أوراقها في فصل الخريف، موطنها الأصلي فلسطين وبلاد الشام وعُموم منطقة حوض البحر المتوسط، وأغصانها رمز السلامِ والمحبة.


خصائص زيت الزيتون وفوائده

  • زيت الزيتون في درجات الحرارة العادية سائل ٌأصفر اللون أو ذو لون يميل للأخضر.
* زيت الزيتون لا يتجمّد في درجات الحرارة المنخفضة.
  • زيت الزيتون غني بالأحماض الغير مشبعة بنسبةٍ عاليةٍ لذلك ينصح بتناوله لمرضى القلب وتصلب الشرايين، ويساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • أحماض دهنية مشبعة بنسبةٍ قليلةٍ، وأحماض متعددة غير مشبعة بنسبةٍ قليلةٍ أيضاً.
  • يُوجد في زيت الزيتون العديد من مُضادات الأكسدة كفيتامين E، وفيتامين A، والبوليفينول.
  • إنّ اعتماد زيت الزيتون أساسياً على المائدة وفي تحضير الوجبات يُقلل من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية لاحتوائه على حمض الفوليك كما أنه يُعزز الجهاز المناعي لدى الإنسان ويحسّن من عملية الهضم.[١]


استعمالات زيت الزيتون

يدخل زيت الزيتون في العديد من المجالات فيُستخدم في الطهي ومضافاً إلى بعض الأطباق والسلطات، وفي الأبحاث العلمية وتحضير الأدوية والمستحضرات الطبية والتجميلية، ويدخل في صناعة الصابون ومنظفات البشرة وغيرها، ويُستخدم في المنزل أيضاً على شكل زيتٍ مرطب للبشرة والشعر.[٢]


زيت الزيتون للوجه

  • يُستخدم زيت الزيتون للوجه كما يُستخدم لباقي أجزاء الجسم فهو يمد الوجه بفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تُحارب مظاهرَ الشيخوخة وتقدم العمر وظهور التجاعيد.
  • زيت الزيتون مع الملح الخشن أو السكر الخشن لعمل تقشير للوجه بفركه بهذا المزيج ثم غسله بالماء الفاتر فالبارد.
  • استخدام زيت الزيتون كمزيل طبيعي للماكياج.
  • استخدام خليطٍ من زيت الزيتون وبياض البيض وقليلٌ من الليمون ويوضع على الوجه إلى أن يجف لإعطاء النضارة والحيوية للوجه.
  • استعمال زيت الزيتون لعمل تدليك يومي للوجه لمدة خمس دقائق حيث يكتسب الوجه العناصر المغذية من الزيت بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية ممّا يقلل من ظهور التجاعيد.
  • دهن منطقة حول العينين بزيت الزيتون يومياً قبل النوم للقضاء على الهالات السوداء وإنعاش الجلد الرقيق المحيط بالعين.[٣]


استخدام زيت الزيتون هو أمر من نبي الأمة لمعرفته بعظيم فائدته في حال استخدامه قال صلّى الله عليه وسلّم: "كلوا الزيت وادهنوا به فإنّه من شجرة مباركة" رواه الترمذي.


فيديو فوائد زيت الزيتون

للتعرف على فوائد زيت الزيتون شاهد الفيديو.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (11-12-2017), [www.medicalnewstoday.com/articles/266258.php "What are the health benefits of olive oil?"]، medicalnewstoday, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  2. Tanya Choudhary (26-3-2018), [www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-olive-oil-that-you-never-knew/#gref "22 Best Benefits Of Olive Oil (Jaitun Ka Tel) For Skin, Hair, And Health"]، stylecraze, Retrieved 2-7-2018.
  3. Chaunie Brusie (24-3-2017), [www.healthline.com/health/olive-oil-benefits-face "Olive Oil Benefits for Your Face"]، healthline, Retrieved 2-7-2018. Edited.