فوائد سعف النخيل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٦
فوائد سعف النخيل

سعف النخيل

سعف النخيل عبارة عن أوراق شجرة النخيل المركّبة وهي ريشيّة الشكل، طولها يتراوح ما بين الثلاثة والستة أمتار تقريباً، وتنتج النخلة ما بين العشرة والعشرين سعفة في السنة، ويمتاز سعف النخيل بأنّه القمّة النامية في الشجرة، وبطول أوراقه، ومرونته، وقوّته، ومتانته.


أمّا عن حجم السعف فعرضه يزيد عند اتصاله بالجذع، وهو موجود بلونين الأصفر، والأحمر القاني إلى البني، والأوراق متصلة بما يسمى النصل حيث يحتوي على مجموعة من الورق ويتراوح عددها عادة بين المئة وعشرين إلى المئتين وأربعين وريقة، وطولها ما بين الخمسة عشر سنتيميتر والمئة سنتيميتر، وعرضها بين السنتيميتر والستة سنتيميتر، كما تحتوي السعفة على العديد من الأشواك وكل شوكة عبارة عن وريقة متحورة، ولكل ورقة غمد يحيط بالساق، يعمل على حمايته وحفظ ما به من سوائل، وتتم الاستفادة من السعف واستعماله سواء كانت أوراقه خضراء أو يابسة، وسنبيّن في هذا المقال استخدامات سعف النخيل.


فوائد سعف النخيل

  • أثبتت الدراسات الحديثة أهمية سعف النخيل في علاج مرض السكر والكولسترول، حيث يمكن أن يُستخدم في علاج مرض السكري في بدايته بحيث يخلط كيلوغرامين من قشور البرتقال، وسعف النخيل الأخضر، ونواة التمر، ومجموعة من زهور الجت، ونصف كيلو من ورد الرمان، ثم يضاف على هذه المكوّنات سبعة لترات من الماء، وتوضع على النار لمدة ساعتين، وتصفى وتشرب على الريق بعد ذلك.
  • يقوّي الذاكرة، ويزيد من سرعة البديهة والتذكر، وسرعة التعلم، والقدرة على التركيز.


استخدامات سعف النخيل

  • يستعمل سعف النخيل اليابس في صنع السلال، والمقاعد، والصناديق، وأدوات الزينة، والمراوح اليدوية، وصحون القش، والمكانس، حيث يوفّر فرصة عمل للعديد من الحرفيين، من خلال الصناعات التي يدخل بها، فهذه الأدوات تجذب السيّاح وتشكّل مصدر دخل للذين يقومون بصنعها، وتعتبر صناعة الأدوات من سعف النخيل أبرز المهن الحرفيّة العريقة في مدينة القطيف.
  • تدخل في صناعة الأعلاف الحيوانيّة، وذلك لقدرتها على تسمين الحيوانات، والتوفير على المزارعين لكلفتها القليلة، كما أنّها تساعد على التقليل من الرعي الجائر.
  • صناعة الأسطح البسيطة من سعف النخيل، وتستخدم هذه الأسطح لتغطية صناديق السماد، وأقفاص الدجاج، وكمكان مظلّل في الحديقة.
  • صناعة النشارة من سعف النخيل القديم، ويمكن عمل الأسرة الزراعية من هذه النشارة.
  • يستعمل سعف النخيل في تعبئة ممرات مستنقعات المياه.
  • يستعمل سعف النخيل أيضاً لصنع سياج الحدائق، لمنع الحيوانات من الدخول للحدائق، ولتشكيل مصدّات للرياح، والنباتات الصغيرة.
367 مشاهدة