فوائد سعف النخيل

فوائد سعف النخيل

فوائد سعف النخيل

تحظى أشجار النخيل بشعبية كبيرة في المناطق الاستوائية، حيثُ تحتوي على أوراق تُعرف بسعف النخيل والتي تُعد غنية بالعناصر الغذائية وعلى الرغم من أنّه من النادر جدًا أن يأكل الناس أوراق شجرة النخيل، إلا أنّها يمكن أن تكون مصدرًا جيدًا للغذاء، ولكن عادًة ما تختلف القيمة الغذائية بين أنواع النخيل المختلفة، وينبغي معرفة أنّه ليس جميع أنواع سعف النخيل هو صالح للاستهلاك البشري، إذ يوجد العديد منها التي ينبغي تجنّبه.[١]

استخدمت العديد من أجزاء شجرة النخيل في الطب الشعبي، ومنها الزيت المستخرج من سعف النخيل والذي استخدم في علاج السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى والتئام الجروح،[٢] وبالرغم من ذلك يوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات مالكثفة لجميع أنواع النخيل المتعلقة بالاستخدامات العرقية والطبية،[٣] أمّا عن فوائد مستخلص سعف النخيل فهي كالآتي:[٢]

  • وجد في دراسة أن مستخلص أوراق النخيل غني بالبوليفينول، والذي قد يمتلك خصائص مضادة للسرطان.
  • قد يُساعد على تقليل نسبة السكر في الدم خلال فترة 8 أسابيع.
  • تعزيز التئام الجروح، وذلك من خلال استخراج العصارة من أوراق النخيل، ومن ثم توضع على الجروح.
  • يمتلك خصائص مضاد للالتهابات.

استخدامات سعف النخيل

يوجد العديد من الاستخدامات العامة والمختلفة لسعف النخيل ومنها ما يأتي:[٤]

  • يستعمل سعف النخيل اليابس في صنع السلال، والمقاعد، والصناديق، وأدوات الزينة، والمراوح اليدوية، وصحون القش، والمكانس، حيث يوفّر فرصة عمل للعديد من الحرفيين، من خلال الصناعات التي يدخل بها، فهذه الأدوات تجذب السيّاح وتشكّل مصدر دخل للذين يقومون بصنعها، وتعتبر صناعة الأدوات من سعف النخيل أبرز المهن الحرفيّة العريقة في العديد من المدن.
  • تدخل في صناعة الأعلاف الحيوانيّة، وذلك لقدرتها على تسمين الحيوانات، والتوفير على المزارعين لكلفتها القليلة، كما أنّها تساعد على التقليل من الرعي الجائر.
  • صناعة الأسطح البسيطة من سعف النخيل، وتستخدم هذه الأسطح لتغطية صناديق السماد، وأقفاص الدجاج، وكمكان مظلّل في الحديقة.
  • صناعة النشارة من سعف النخيل القديم، ويمكن عمل الأسرة الزراعية من هذه النشارة.
  • يستعمل سعف النخيل في تعبئة ممرات مستنقعات المياه.
  • يستعمل سعف النخيل أيضًا لصنع سياج الحدائق، لمنع الحيوانات من الدخول للحدائق، ولتشكيل مصدّات للرياح، والنباتات الصغيرة.

المراجع

  1. "Can You Eat Palm Tree Leaves? [3 Tips"], whospilled, Retrieved 8/5/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Traditional oil palm (Elaeis guineensis jacq.) and its medicinal uses: A review", researchgate, Retrieved 8/5/2022. Edited.
  3. "Bioactive compounds and health benefits of some palm species traditionally used in Africa and the Americas - A review", pubmed, Retrieved 8/5/2022. Edited.
  4. "10 Ways to Use Palm Fronds in the Home and Garden", permaculturenews, Retrieved 8/5/2022. Edited.
374 مشاهدة
للأعلى للأسفل