فوائد سمك الماكريل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٥
فوائد سمك الماكريل

سمك الماكريل

هو أحد أصناف الأسماك البحريّة الذي يتميّز بشكله النحيف الأسطواني وحراشفه العديدة على جابني الظهر والبطن، وهو يتبع لفصيلة الأسقمريات شعاعيات الزعانف، حيث يتواجد بكثرة في البحار المعتدلة والاستوائية كالمحيط الأطلسي، والبحر الأسود، والبحر الأبيض المتوسّط، ويمكن اصطياده بقرب الجسور والأرصفة في الخلجان الواسعة، ويمتاز الماكريل بسباحته الانسيابية السريعة وتواجده في البحار العميقة.


لسمك الماكريل الطازج سمات تدلّ عليه؛ كأن يكون جلده ناعماً وخياشيمه نظيفة تماماً وعيونه واضحة ومشرقة، كذلك فإنّ الماكريل الطازج يكون جسمه قاسياً لا ينحني أبداً من منطقة الرأس أو الذيل، كما يكون لحمه شفافاً خالياً من أي عيوب، ولاستخدام الماكريل المعلب يتمّ فتح العلبة وتصفية شرائح السمك من الماء مع شطفها جيداً بالماء البارد، ثم تجفيفها بوضعها على المناشف الورقية للتخلص من الماء، وبعد ذلك توضع في وعاء مملوء بمكعبات الثلج لحين الاستخدام.


القيمة الغذائية

يحتوي الماكريل بشكلٍ أساسي على الماء، والبروتين، والكولسترول، والرماد، وهو غني بالسعرات الحرارية التي يحصل عليها من الكربوهيدرات، والدهون الأحادية والمشبعة، إضافة إلى غناه بأحماض أمينية كالأوميغا3 ومجموعة من الفيتامينات المغذية، مثل: أ، ود، وسي، وإي، وب 6، وحمض الفوليك ب 9، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وكذلك فيتامين ب 12، كما يحوي الماكريل على الكولين، وحمض البانتوثينك، وكذلك كمية مناسبة من المعادن الهامّة مثل: الزنك، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم، والنحاس، والسيلينيوم، والحديد، والكاليسيوم.


الفوائد

  • يحدّ تناول سمك الماكريل من انتشار السموم في الخلايا المسبّبة للسرطان، فهو يمنع الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات الشائعة.
  • ينظّم إفرازات الغدد للهرمونات في الجسم، ويزيد مرونة الأوعية والشعيرات الدموية.
  • يخفض ضغط الدم المرتفع ويحمي القلب من المشاكل الصحية كالجلطات وأمراض الأوعية الدموية.
  • يمنع هذا السمك من ترسب الكوليسترول على الشرايين، لذا فهو يزيد من تدفّق الدم إلى جميع أعضاء الجسم ويمنع تجلطه، ويخفض نسبة الكولسترول السيء في الدم ويزيد من الكوليسترول الجيد.
  • ينظم عملية التمثيل الغذائي "الأيض" داخل الجسم ويحرق الدهون.
  • ينعش الجسم بعد الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • يعالج التهابات المفاصل الروماتزمية ويسكن آلامها المبرحة.
  • يحسّن القدرات العقليّة وينشّط عمل الدماغ ويعزّز الذاكرة ويحمي من الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل مرض الزهايمر.
  • يقلّل من مشاكل الجهاز التنفسي، ومن نوبات الربو الشعبيّ التحسّسي بشرط تناوله باعتدال.


الأضرار

سمك الماكريل قد يسبب أضراراً للنساء الحوامل، لذا يفضّل تجنّبه خلال فترة الحمل؛ لأنّه يضرّ بنموّ الجهاز العصبيّ لدى الجنين في بطن أمّه، وقد يهدّد حياة الأم أيضاً، كما أنّ الإفراط في تناول سمك الماكريل لدى غير الحوامل يضر بالصحة لاحتوائه على مركبات الديوكسان ذات الآثار الجانبية المزعجة.