فوائد شرب البقدونس للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
فوائد شرب البقدونس للشعر

البقدونس

يعتبر البقدونس من أكثر النباتات العشبية استعمالاً، فقد عُرف واستخدم منذ مئات السنين، وقد كان يدخل في علاج بعض الأمراض ومشاكل الجسم، حيث يحتوي على فيتامين أ، المفيد في تحسين الرؤية الليلية، بالإضافة إلى فيتامين ب و فيتامين هـ فهما ضروريات لتقوية جهاز المناعة، وتجديد الخلايا، كما يحتوي على معادن مفيدة، مثل: الحديد، والمنغنيز الذي يعزز امتصاص فيتامين ج، والزنك الذي يعالج حب الشباب، ويعتبر البقدونس مصدراً غني بالكالسيوم الذي يقوي العظام، والكلوروفيل الذي يقي من الإصابة بالعدوى والأمراض، ويتمّ تناوله نيئاً، أو استخرج زيته منه، أو تناوله كمشروب.


القيمة الغذائية لشراب البقدونس

حسب أبحاث وزارة الزراعة الأمريكية فإنّ شرب كوبٍ من البقدونس يوفر فيتامين أ بنسبة أكبر ممّا يوجد في جزرة كبيرة الحجم، كما يوفر كميات من فيتامين ج تعادل ضعف الفيتامين الموجود في ثمرة البرتقال، وضعف الكالسيوم الموجود في كوبٍ من الحليب، وما يعادل أكثر بعشرين مرة من الحديد الموجود في وجبة الكبد، الأمر الذي يفيد الشعر عن طريق تزويد الجسم بهذه العناصر.


فوائد مغلي البقدونس للشعر

  • يغطي الشعر الأبيض؛ لاحتوائه على عنصر النحاس بكثرة، فهو يعيد اللون الطبيعي للشعر، ويزيد لمعانه، ويحارب الشعر الأبيض، ويتمّ ذلك من خلال غلي البقدونس بالماء، وتصفيته، ثمّ غسل الشعر بالمغلي بعد أن يبرد، وللاستفادة منه بشكل أكبر يفضل تناول البقدونس الطازج أو شرب المغلي.
  • يزيد نمو الشعر، حيث يحفز البصيلة على النمو، ويزيدطوله، من خلال تنشيط الدورة الدموية الموجودة في فروة الرأس، ويتمّ الحصول على هذه الفائدة من خلال، فرك فروة الرأس بشراب البقدونس، ويفضل تطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.
  • ينعم الشعر المجعد، ويرطبه من دون الإضرار به، ويتمّ ذلك من خلال وضع بعض أوراق البقدونس في الماء الساخن، ثمّ طحنها لتصبح على هيئة عجينة، ثمّ فردها على الشعر، وتترك مدّة ثلاثين دقيقة، ويتمّ غسله بعد ذلك.
  • يزيد لمعان وحيوية الشعر، من خلال وضع البقدونس في الماء المغلي، حتّى يصبح لون الماء أخضر، ثمّ تصفيته بعد ذلك وغسل الشعر به،
  • يقضي على القشرة، ويحافظ على نظافة فروة الرأس، ويقيها من الإصابة بالأمراض.
  • يخلص الشعر من القمل، فشراب البقدونس يقي من اٌصابة بالقمل والصيبان ويقضي عليها.


فوائد البقدونس للبشرة

  • يزيد معدل إنتاج الكولاجين، الذي تحتاه البشرة لعلاج المشاكل التي تصيبها، وتصبح عملية تجديد الخلايا تلقائية، فتبقى البشرة نضرة، كما أنّ شرب البقدونس يوحد لونها، ويقضي على البقع والتصبغات الجلدية.
  • يؤخر ظهور التجاعيد، ويمنع تكون الخطوط الرفيعة حول الفم والعينين.
  • يقضي على الهالات السوداء حول العينين، ويمنع ظهورها لأحقاً، لاحتوائه على الكلوروفيل، وفيتامين ج، المفيدان لتفتيح المنطقة حول العينين، وتخفيف حدة الانتفاخات إن وجدت.