فوائد شرب القهوة للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد شرب القهوة للبشرة

القهوة

تعدّ القهوة إحدى المشروبات الأكثر تداولاً بين الشعوب، ويتمّ صنعها من بذور البُن المُحمّصة، وصُنفت كثاني أكثر سلعةٍ مبيعاً على مستوى العالم، وبالرغم من أنّها تعتبر من المنبهات، إلّا أنّ لها الكثير من الفوائد، وتعتبر القهوة من النباتات التي لها فائدةٌ كبيرةٌ جداً للبشرة، إذ تمنحها لمعاناً ونضارةً طبيعية، إضافةً إلى الكثير من الفوائد، والتي سنذكرها في هذا المقال.


فوائد شرب القهوة للبشرة

  • تُبيّض البشرة، وتعيد حيويتها، إضافةً إلى تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة.
  • تُرطّب البشرة، وتعيد حيويتها، وتشدّها.
  • تُقشر البشرة، وتُزيل طبقة الجلد الميتة.
  • تُخفّف ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة والتقدّم بالسن.
  • تُخلص البشرة من علامات التعب والإرهاق الذي يصيب البشرة، نتيجة قلة النوم، أو العمل الشاق.


خلطات القهوة للبشرة

القهوة والحليب لتبييض البشرة

نُحضر كوباً من الحليب، ونضيف إليه ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة، ثمّ نخلط المكوّنات جيداً حتّىتمتزج، بعد ذلك نضع الخليط على البشرة، ونتركه مدّّة نصف ساعة، ثمّ نشطف الوجه بالماء الفاتر، ونُكرّر تطبيق الخلطة مرتين أسبوعياً ليتمّ الحصول على النتائج المطلوبة.


القهوة والكاكاو لترطيب البشرة

نُحضر كوباً، ونضع فيه حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة، وملعقة كبيرة من الكاكاو، وحوالي ملعقة كبيرة من الحليب، ونخلط المكوّنات جيداً حتّى تمتزج، ثمّ نضيف الماء إلى الخليط بالتدريج حتّى نحصل على عجينةٍ متماسكة، بعد ذلك نفرد العجينة على الوجه والرقبة، ونتركها مدّّة نصف ساعة، ثمّ نشطف الوجه بالماء الفاتر جيداً.


القهوة والبيض لتقشير البشرة

نضع ملعقتين صغيرتين من القهوة في وعاءٍ، ونضيف إليهما البيض، ونخلطهما جيداً حتّى يتمازجا، ثمّ نضع الخليط على البشرة، ونتركه مدّة ثلث ساعة، بعد ذلك نشطف الوجه بالماء الفاتر أو البارد، ونُطبق الخلطة مرّةً أسبوعياً ليتمّ ملاحظة الفرق.


القهوة والغسول لنضارة البشرة

نأخذ حوالي ملعقةً صغيرةً من غسول البشرة، ونضيف إليه حوالي ملعقة من القهوة المطحونة، ونخلط المكوّنات جيداً حتّى تمتزج، بعد ذلك نضع الخليط على البشرة، ونُكرّر تطبيق الخلطة مرتين أسبوعياً ليتمّ ملاحظة الفرق.


أضرار القهوة على البشرة

تعتبر القهوة إحدى المشروبات الصحية والضارة بنفس الوقت، وذلك تبعاً لطريقة استخدامها وإعدادها من شخصٍ إلى آخر، ومن أضرارها على البشرة:

  • تُسبب جفاف البشرة؛ لاحتوائها على الكافيين الذي يمنع احتفاظ الماء في الجسم، الأمر الذي يسبب جفاف البشرة، لذلك يُنصح بتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الماء لا تقلّ عن ثمانية أكوابٍ يومياً، للحفاظ على بشرةٍ نضرةٍ ورطبةٍ.
  • تلعب دوراً في زيادة التجاعيد في الوجه، على الرغم من احتوائها على مواد مضادة للأكسدة، إلّا أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ منها تسبب في ظهور التجاعيد مبكراً.
  • تسبب شحوب الوجه؛ لأنّها ترفع مستوى الحمض الأميني في الدم، الأمر الذي يزيد نسبة الكولسترول، وبالتالي شحوب الوجه.