فوائد شرب الليمون

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
فوائد شرب الليمون

الليمون

يعتبر الليمون من أهم أنواع الحمضيات التي تستخدم يومياً في دول العالم أجمع، إذ لا يكاد يخلو مطبخ من هذه الثمرة ذات الفوائد العجيبة، فهي تدخل في إعداد الوجبات الرئيسية والحلويات والسلطات المختلفة إمّا باستخدام لبها أو قشورها أو عصيرها لإضفاء المذاق الحامضي على الغذاء المائل قليلاً للطعم المر في بعض الأنواع، والليمون إما أن يكون أخضر أو أصفر اللون، ويميل الكثير من الناس لإعداد عصير "الليمونادا" اللذيذ الذي يعد بخلط ليمونة واحدة مع كوب من الماء الفاتر وإضافة ملعقة من العسل للتحلية الطبيعية. يعود الموطن الأصلي لليمون إلى آسيا حيث زرع بدايةً في الهند ثم انتشر إلى بورما والصين ثم انتقل إلى إيطاليا والمكسيك والأرجنتين والبرازيل حتى وصل إلى معظم البلاد العربية، ولليمون أنواع كثيرة منها الليمون الأصفر والبنزهير والأضاليا والعماني وغيرها، ويحتوي كوب الليمون الطازج على عناصر غذائية هامة منها الكربوهيدرات وفيتامين سي والحديد والكاليسيوم والفسفور والطاقة والزنك والبوتاسيوم والثيامين والماء والمغنيسيوم وبعض الألياف والدهون إضافة إلى الريبوفلافين وفيتامين ب6 وحمض البانتوثينيك.[١]


فوائد شرب الليمون

لشرب الليمون الكثير من الفوائد منها:[٢]

  • يساعد شراب الليمون الدافيء على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويعالج حالات الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ ويطرد الغازات من خلال حمض الماليك الذي يقضي على الأنزيمات المسببة للغازات المعوية، كما يساعد على تنظيم عملية الإخراج من المعدة ويعالج مشكلة الإمساك المزمن أيضاً.
  • شرب الليمون ينقي الدم ويحمي الجسم من أمراض كثيرة كالملاريا والكوليرا وغيرها، كما ينشط عمل الكبد ويحفزه على إنتاج الصفراء، ويخلص الجسم من السموم والفضلات.
  • يساعد شراب الليمون على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة والاسترخاء ويخفف من التوتر والاكتئاب ويحسن من الحالة المزاجية للشخص.
  • حامض الستريك الموجود في عصير الليمون يحافظ على صحة البشرة فهو ينتج مادة الكولاجين التي تحمي البشرة من الشيخوخة وظهور التجاعيد ويعمل شراب الليمون على تنقية البشرة أيضاً من البثور والحبوب كما يجعل البشرة صافية ناعمة خالية من البقع السوداء.
  • يحافظ شراب الليمون الطازج على صحة الشعر حيث يقلل من تساقطه ويعدل إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس ويقضي على القشرة ويقوي جذور الشعر ويجعله أكثر كثافة ونعومة وصحة.
  • شراب الليمون يخفض ضغط الدم المرتفع ويحمي القلب من المشاكل الصحية كما يعالج الدوخة "دوار الرأس" لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • يعالج مشاكل الجهاز التنفسي كالتهاب الحلق والشعب الهوائية والسعال والربو التحسّسي ويفيد جداً في علاج الإنفلونزا ونزلات البرد وعلاج ارتفاع الحرارة.
  • يفيد في علاج التهابات المفاصل الروماتيزمية.
  • مدرّ جيد للبول ويذيب الحصوات والترسبات الرملية في الكلى والمثانة.
  • منظم طبيعي لمستوى السكر في الدم لاحتوائه على فيتامين سي.
  • يقلل نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل نسبة حدوث الجلطات الدماغية والقلبية.
  • يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة ومركبات الفلافونيد وهي مركبات تعمل على الوقاية من نمو الأمراض السرطانية بشكل مؤكّد علمياً، إضافة إلى احتواء الليمون على مركبات الليمونيد التي تنشط أنزيم في الجسم يزيل السموم المسببة للسرطانات.


دور شرب الليمون في تخفيف الوزن

يساهم شراب الليمون الدافيء في تسريع عملية إنقاص الوزن والتخلص من السمنة خصوصاً إذا تم تناوله صباحاً على الريق حيث تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم وحرق الدهون المتراكمة.[٣]


المراجع

  1. "Lemon", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  2. "Health Benefits of Lemon Juice and Danger of Too Much", www.livestrong.com, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  3. "Lemon Juice and Weight Loss", www.healthguidance.org, Retrieved 9-6-2018. Edited.