فوائد شرب قشر الرمان المغلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
فوائد شرب قشر الرمان المغلي

الرمان

إنّ شجرة الرمان هي إحدى أشجار الفاكهة الخريفية التي قد يصل ارتفاعها الى ستة أمتار، يوجد في أطرافها أشواك أما أوراقها فتميل إلى اللون الأحمر ولها ثمار كرويةُ الشكل في أعلاها تاج، وتحتوي على العديد من البذور الحمراء أو البيضاء أحياناً، أما قشرة هذه الثمار فهي سميكة وقاسية نوعاً ما، ويمكن الاستفادة منها من خلال تجفيفها وطحنها أو غليها، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد شرب قشر الرمان المغلي.


فوائد شرب قشر الرمان المغلي

تزويد الجسم بفيتامين C

إنّ قشر الرمان غني بفيتامين C الذي يتمتع بفوائد صحية عديدة؛ مثل تسريع عملية شفاء الجروح، والتئام الأنسجة، وزوال الندبات، كونه يشكل البروتينات اللازمة لبناء الجسم وترميمه، بالإضافة إلى حماية عظام الغضاريف وإعادة تأهيلها.


القضاء على السموم في الجسم

يحتوي قشر الرمان على العديد من مضادات الأكسدة وأهمها مادة الفلافونويد وحامض الفينول التي تُحارب بكفاءة عالية الجذور الحرة، والسموم المُختلفة في الجسم.


التخلص من الديدان المعوية

كالدودة الشريطية، والدودة الوحيدة، وذلك بسبب احتواء القشور على المواد القلوية ومنها مادة (pelletierine).


تعزيز صحة الأسنان

يُعزز فيتامين C الموجود في قشر الرمان صحة الأسنان وقوتها، بالإضافة إلى دوره الفعال في ترميم الأسنان، كما يقضي مغلي قشور الرمان على الرائحة الكريهة للفم، ويُحافظ على صحة اللثة، لذا تدخل قشور الرمان في صناعة معاجين الأسنان.


علاج السعال وطرد البلغم

وهو يعالج أيضاً التهاب الحلق حيثُ يمكن عمل مغلي قشور الرمان واستخدامه كغرغرة تساعد على تخفيف التهاب الحلق، وتُقلل حدة نوبات السعال الناتجة عن مشاكل الجهاز التنفسي بفعل تقلبات الحالة الجوية مثلاً لا سيما في فصل الشتاء؛ وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي ذكرناها ومضادات الالتهابات أيضاً.


ترطيب الجلد وحمايته

يُساهم مغلي قشر الرمان في ترطيب البشرة بشكل كبير؛ وذلك بسبب احتوائه على حمض يلاغيتش الضروري لذلك مما يقي البشرة من الإصابة بالجفاف والتلف لاحقاً، كما يعمل هذا المغلي بمثابة واقٍ من أشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى محاربة ظهور التجاعيد، وعلامات شيخوخة البشرة كونه يُجدد خلايا الجلد، ناهيك عن دور مغلي قشور الرمان في محاربة عوامل ظهور سرطان الجلد بفعل الفلافونويدات، وغيرها من مضادات الأكسدة.


علاج الأمراض المختلفة

يعالج مغلي قشر الرمان التهاب المريء، وقرحة الإثني عشر، بالإضافة إلى علاج البواسير، والتشققات والجروح الشرجية، وتقليل آلام المعدة، بالإضافة إلى علاج الإسهال، وبعض حالات الدوسنتاريا؛ وذلك بفضل احتواء قشر الرمان على مادة قابضة ومُضادة للالتهاب في الوقت ذاته وهي (العفصين)، كما أنّ هناك العديد من الفوائد لقشر الرمان؛ بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهاب ومنها:

  • علاج أمراض الكبد، وأمراض القلب، وحماية الدماغ من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • علاج التقرحات الفموية التي تُصيب اللسان، واللثة، والفم.
  • علاج مرض الإكزيما والجدري.
  • علاج الحمى القوية.
  • معالجة جروح مرض السكري.