فوائد شرب ماء زمزم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٨ ، ١٦ يناير ٢٠١٦
فوائد شرب ماء زمزم

مميزات ماء زمزم

يعتبر ماء زمزم أفضل المياه الطبيعية المناسبة للشرب، حيث يمتلك صفات الماء العديمة اللون والرائحة والمذاق، كما أن رقمه الهيدروجيني مستقر على 7.5 مما يجعله ذا وسط قريب للقلوي، كما يحتوي بطبيعته على بعض الأملاح والمعادن المفيدة للجسم، بمعدلات ونسب مناسبة لاحتياجات جسم الإنسان، ومن أهمها الكالسيوم، والمغنيسيوم، والكبريتات، والمنجنيز، وغيرها الكثير، والتي تقع ضمن التصنيفات التي أقرتها منظمة الصحة العالمية تجاه مياه الشرب.


فوائد شرب ماء زمزم

حث النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام على الشرب من ماء زمزم، وذلك لما روي عن عائشة رضي الله عنها " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل ماء زمزم في الأداوي والقرب، وكان يصب منه على المرضى ويسقيهم" رواه البخاري، كما أثبتت الدراسات الطبية والعلمية التي أجريت على ماء زمزم فوائد كثيرة لشربه، ومن هذه الفوائد:

  • علاج نقص السائل الأمينوسي، كشفت إحدى الدراسات المصرية التي أقيمت على ماء زمزم أهمية شرب هذا الماء للحامل، خاصةً اللواتي يعانين من نقص في كمية السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، حيث وجد الأطباء أن الحوامل اللواتي شربن ماء زمزم احتوى سائلهن الأمينوسي على كميات أكبر من المعادن والأملاح الموجودة في ماء زمزم، مما جعل الأطباء يستفيدون من هذه النتيجة في حقن أرحام الحوامل اللواتي يعانون من نقص في كمية السائل الأمينوسي بماء الزمز، والذي ساعد بدوره في عودة السائل إلى مستوياته الطبيعية.
  • علاج أمراض الجهاز الهضمي، يستخدم ماء زمزم بشكل واسع في علاج الأمراض المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي ابتداءً من الانتفاخ والإمساك إلى قرحة المعدة، والقولون العصبي، والارتجاج المريئي، كما يساعد في التخلص من التهابات اللثة، والأسنان الحساسة.
  • علاج أمراض الجهاز البولي، أثبتت قدرة ماء زمزم على التخلص من حصى الحاصل في الكليتين أو الحالبين أو المثانة، وتقليل خطر الإصابة بالتهابات المجاري البولية وضعف الكلى.
  • علاج أمراض العيون، بما في ذلك القرحة القرمزية التي تصيب العينين، وضعف النظر.
  • علاج أمراض القلب، من خلال قدرته على المحافظة على ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية، وعلاج الخلل الحاصل في الدورة الدموية، كما يقلل من احتمال التعرض للزيادة في الوزن.
  • محاربة الشيخوخة، يساعد ماء زمزم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة نظراً لقدرته العالية على ترطيب الجلد، ومحاربة هشاشة العظام وآلام المفاصل المرافقة للتقدم في العمر.