فوائد شمع النحل للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد شمع النحل للبشرة

شمع النحل

يفرز النحل أثناء صنعه للعسل مادةً غنية بالمغذيّات تعرف باسم شمع العسل، وهو سائل يُفرز من النحلات العاملات من الإناث أثناء بناء الجدران، ويفرز من غدد الشمع على الجانب السفلي من بطن النحلة، ويصبّ في الخلايا السداسية المملوءة بالعسل، وهو مادةٌ تستخدم بشكلٍ أساسي في تحضير مجموعةٍ مختلفة من المستحضرات المختصة في العناية بالبشرة بالإضافة إلى مواد التجميل، ولهذه المادة العديد من الخصائص التي تحسّن صحة الجلد بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال.


فوائد شمع النحل للبشرة

  • محاربة البكتيريا بأنواعها المختلفة؛ والسبب في ذلك يعود إلى تركيبته البيولوجية، ومكوناته، فهو يحتوي على العديد من المواد الطبيعية الموجودة في البشرة، ممّا يقي البشرة من التلوث ويمنع نمو البكتيريا والفطريات؛ وهذا ما يفسر استخدامه بشكلٍ أساسي في علاج بعض الأمراض الجلدية.
  • ترطيب البشرة، وذلك من خلال تأمين الماء لها بشكلٍ طبيعي، حيث يعتبر أحد العناصر الجاذبة للماء، كما أنّه يحقق التوازن في البشرة؛ لذلك ينصح باستخدامه في فصل الصيف بشكلٍ خاص.
  • وقاية البشرة من العوامل البيئة المختلفة التي من الممكن أن تؤثر عليها، الأمر الذي يمنع انسداد مسامات البشرة وجفافها، كما أنّه يسمح لها بالتنفس بشكلٍ طبيعي، ويتميز بقدرته على محاربة علامات الترهل والتجاعيد التي تصيب البشرة.
  • غناه بالعديد من الفيتامينات خاصة فيتامين أ، والتي تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة، لذلك يُفضّل استخدام المكياج الذي يحتوي بشكلٍ أساسي على شمع العسل؛ والسبب في ذلك يعود إلى خصائصه التي تعطي ميزة تثبيث المكياج على البشرة وإظهارها بشكلٍ مثالي، كما تُنصح السيدات اللواتي يعانين من بشرة دهنية باستخدام هذه المنتجات لقدرتها على منع زوال المكياج أثناء النهار.
  • معالجة مشاكل الطفح الجلدي الذي يصيب الأطفال بسبب استخدام الحفاض بشكلٍ أساسي؛ لأنّ له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات.


كريم ليلي بمن شمع النحل للعناية بالبشرة

نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من شمع العسل مع نصف كوب من زيت الزيتون، ونضع المزيج على نارٍ هادئة حتّى يذوب تماماً، ثمّ نضيف ربع كوب من كلٍّ من الماء الممزوج بخل التفاح، ثمّ نخلط المكوّنات معاً ونضعه في الثلاجة ونتركه مدّةً لا تقلّ عن ساعة ونضع الكريم على البشرة في الليل، ويمكن الاحتفاظ بهذا الكريم مدّة تتراوح بين الثلاثة وحتّى الأربعة أسابيع.


محاذير استخدام شمع النحل للبشرة

لا ينصح باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على هذه المادة للأشخاص الذين يعانون من حساسية النحل، وخاصةً أصحاب البشرة الدهنية، ويشار إلى أنّ مادة شمع العسل من المواد القابلة للإشتعال خاصةً عند التعرض للهب بشكلٍ مباشر.