فوائد صابون الجزر للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد صابون الجزر للبشرة

الجزر

يعدّ الجزر من أكثر الخضروات المهمة لجسم الإنسان، لذلك نجد أن مجالات استعمالاته تتنوع، فقد يستعمل في تحضير الأطعمة والمأكولات المتنوعة، أو تحضير العصائر المنعشة والعديد من الأطعمة الأخرى، ونظراً لفوائده واحتوائه على عناصر مهمة، يدخل الجزر أيضاً في صناعة الكثير من المستحضرات التجميلية والعلاجية للجسم بشكل عام، وللبشرة على وجه الخصوص، فيصنع منه صابون الجزر الذي سنستعرض في هذا الموضوع فوائد استخدامه.[١]


فوائد صابون الجزر للبشرة

من فوائد صابون الجزر للبشرة:[٢]

  • يرطب البشرة: يتكوّن صابون الجزر من الكثير من العناصر والمواد المفيدة للبشرة، والتي من أهم وظائفه ترطيب البشرة، وهو فعال جداً لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يقضي على مشكلةِ الإفرازات الزيتيّة التي تزيد لمعان البشرة الدهنيّة.
  • يؤخر ظهور علامات الشيخوخة: يحتوي صابون الجزر على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة، التي تحارب القشور الحرّة، وهي المسبّب الرئيسي لموتِ خلايا البشرة وظهور التجاعيد، لهذا عند استعمال صابون الجزر بشكل منتظم سيؤخر ظهور التجاعيد على الوجه.
  • توحيد لون البشرة: يحتوي الجزر على عنصر الكاروتين الذي يمنحه لونه البرتقاليّ، ويعد هذا العنصر من العناصر التي تُكسب البشرة اللون البرونزيّ المميز المائل للسمرة دونَ التعرّض لأشعّةِ الشمس الضارة لساعات طويلة للحصول على اللون.
  • موازنة حموضة البشرة: يساعد صابون الجزر على موازنة معدل الحموضة في البشرة؛ نظراً لاحتوائه على كميّة وفيرة من المياه، مما يزيد تألق وصحة البشرة، ويقلل احتمالية تعرضها للالتهابات أو الجفاف.
  • الحصول على بشرة نضرة: يؤدي فيتامين أ الموجود بوفرة في صابون الجزر إلى زيادة نضارة البشرة، ويخلصها من اللون الشاحب، والباهت.
ملاحظة: يجب الحرص على عدم الإفراط في استعمال صابون الجزر؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى تصبّغ الجلد، وتحوله إلى الون البرتقالي كلون الجزر.


مشاكل البشرة التي يمكن أن تحلها صابون الجزر

من هذه المشاكل:[٣]

  • معالجة حب الشباب: يُنصحُ الأفراد المصابون بحبّ الشباب، أو الذين يعانون من ظهور البثور على الوجه باستعمال صابون الجزر، لأنّه يحتوي على الفيتامينات المفيدة، ومنها فيتامين أ الذي يحمي البشرة من التعرض للالتهابات، أو الإصابة بحبّ الشباب، كما أنّه يساعد على عدم تقرح الحبوب أو البثور في حال ظهورها، والتخلص من آثارها على المدى الطويل.
  • يحمي من أضرار أشعة الشمس: نظراً لوجود مادة البيتا كاروتين في الجزر، فإنّ صابونه يوفر حمايةِ للبشرة من الإشعاعات الضارة الصادرة عن الشمس، كالأشعة فوق البنفسجيّة التي تؤدي إلى زيادة النمش، وظهور بقع الجلد على الوجه، بالإضافة إلى احتمالية التعرض للحروق، كما تعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد.


المراجع

  1. LARRY ARMSTRONG (3-10-2017), "Are Carrots Good for the Skin?"، livestrong, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  2. " CARROT SOAP BENEFITS, EFFECTS", carrotsoap, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  3. Martina Gerste (11-9-2012), "Carrot Soap: Benefits and Uses"، ezinearticles, Retrieved 1-8-2018. Edited.