فوائد عسل البرسيم

فوائد عسل البرسيم

فوائد عسل البرسيم

عسل البرسيم (بالإنجليزية: Clover honey) يُستخرج من رحيق نبات البرسيم، الذي يُعد من النباتات التي تقاوم مختلف حالات الطقس، يتميز بنكهة معتدلة ولونه الفاتح،[١] كما يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ولكن تُعد هذه الفوائد غير مثبتة علميًا، وتحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها:[٢][٣]


يمتلك خصائص مضادة للميكروبات

يُعد عسل البرسيم من أنواع العسل التي تمتلك مركبات تمتلك خصائص مضادة لنمو البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية (بالإنجليزية: Staphylococcus aureus)، كما يمكن استخدامه كضمادة في للجروح والخدوش لمنع حدوث عدوى بكتيرية في الجرح، مثل جروح القدم لمرضى السكري.


يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة

يُعد عسل البرسيم من أكثر أنواع العسل التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي عبارة عن مركبات تقلل من تلف الخلايا في الجسم الناجم عن جزيئات غير مستقرة تسمى بالجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد، ومن هذه المركبات حمض الفينول (بالإنجليزية: phenolic acid)، والفلافانول المضاد للالتهابات (بالإنجليزية: Flavanol)، وغيرها من المركبات التي تعمل على تحسين صحة القلب، والرئة، وتقوية الجهاز العصبي المركزي.


يساعد على خفض ضغط الدم

يمكن أن يساعد عسل البرسيم على خفض ضغط الدم المرتفع إذ يحتوي على مركبات تساعد على تنظيم ضغط الدم، مما يساهم في حماية القلب، وتحسين تدفق الدم ونقل الأكسجين المواد الغذائية إلى جميع أنحاء الجسم، الأمر الذي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع.


يساعد على خفض مستوى الكوليسترول

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا يساعد عسل البرسيم على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم من خلال احتوائه على مركبات تساهم في الحفاظ على مستوى منخفض للكوليسترول.

يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ

يحتوي عسل البرسيم على حمض الفينول الذي بدوره يساعد على حماية خلايا الدماغ، ويدعم صحته كما يقلل من أعراض بعض الأمراض بها فيها الاكتئاب، والصرع، والاختلالات التي تعقب إصابات الدماغ، ومرض الشلل الرعاشي (بالإنجليزية: Parkinson’s disease)، ومرض هنتنغتون (بالإنجليزية: Huntington’s disease).


يقلل من خطر الإصابة بالأمراض

يساعد عسل البرسيم بسبب خصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، والمضادة لمنو البكتيريا في التقليل من الإصابة بعدد من الأمراض بما فيها أمراض القلب، والسكري، والسرطان، وألزهايمر، وغيرها، كما يساعد على التخفيف من أعراض البرد والسعال، وذلك بسبب احتوائه على مركب بيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide) الذي يعمل كمطهر ويقلل من حدوث الالتهابات.


كيفية إضافة عسل البرسيم للنظام الغذائي

يمكن تناول ملعقة صغيرة يوميًا من عسل البرسيم، أو يمكن إضافته إلى العديد من الأطباق، ومنها ما يأتي:[٤]

  • يمكن استخدامه كبديل للسكر لتحلية مختلف المشروبات مثل الشاي والقهوة.
  • يمكن استخدامه كصوص مُحلي للزبادي، والفطائر وغيرها.


المراجع

  1. John Staughton (25/9/2020), "5 Best Health Benefits Of Clover Honey", organicfacts, Retrieved 11/5/2022. Edited.
  2. SaVanna Shoemaker (21/6/2019), "What Is Clover Honey? Uses, Nutrition, and Benefits", healthline, Retrieved 11/5/2022. Edited.
  3. "Clover Honey: Are There Health Benefits?", webmd, Retrieved 11/5/2022. Edited.
  4. "7 Unique Health Benefits of Honey", healthline, Retrieved 11/5/2022. Edited.
587 مشاهدة
للأعلى للأسفل