فوائد عسل الزهور

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٦ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٦
فوائد عسل الزهور

أنواع العسل

هناك العديد من أنواع العسل المختلفة، وتختلف هذه الأنواع فيما بينها باختلاف العديد من العوامل، ومن أشهر هذه العوامل اختلاف أنواع النحل المنتج للعسل، واختلاف المراعي من الأشجار، والأزهار، والتربة، والعوامل البيئيّة المحيطة، ولهذا من الصعب حصر جميع أنواع العسل، ولكن هنالك بعض الأنواع الشهيرة والتي تتميّز ببعض الفوائد الصحيّة الفريدة من نوعها.


فوائد عسل بعض أنواع الزهور

  • عسل الزهور البريّة: يشتهر هذا النوع من العسل بقدرته على إنقاص الوزن بشكل كبير، والسبب في ذلك يعود لكونه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم، كما أنّه يحتوي على الأملاح المعدنية المهمة لتخسيس الوزن، وله العديد من الفوائد الأخرى من أهمّها علاج مشكلة جفاف الحلق، وعلاج فعّال للكحة، ويحسّن هذا العسل القدرة على الإبصار، وهو علاج للصداع النصفي والعصبي، كما أنّه جيد لعلاج الأكزيما، والصدفية، والقوباء، والدمامل التي تصيب البشرة.
  • عسل زهر القرنفل: هذا العسل يستخدم بكثرة في علاج آلام الفم واللثة، وهو جيّد لعلاج التقرّحات في الفم، كما أنّه يحمي الأسنان من التسوّس كونه يحتوي على نسبة عالية من المضادات الحيوية التي تعقم الفم وتقتل جميع أنواع البكتيريا فيه، وهو من أصناف العسل التي تفيد في علاج اضطرابات الهضم وعسره.
  • عسل نواره البرسيم: يتميّز هذا العسل بكونه سهل الامتصاص والتمثيل الغذائي، كما أنّه عالي القيمة الغذائية، وهو جيد لتعديل نسبة السكر في الدم، كما أنّه مدرّ للبول، ومنفث، ومريح للجهاز التنفسي، وجيّد لعلاج مشكلة الإسهال.
  • عسل الورد البلدي: هذا الصنف من العسل جيد جداً في تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم، كما أنّه يفيد في علاج الحروق المختلفة، ويستخدم لعلاج الجروح كونه يساعد على تجديد الخلايا في البشرة.


فوائد بعض أصناف العسل

  • عسل الزيتون: يتميّز هذا النوع من العسل بقيمتة الغذائية العالية فقد يساوي الكيلو الواحد منه ما يقارب الإثنى عشر كيلوغراماً من الخضار من حيث الفيتامينات والمعادن، وهو من أفضل أنواع العسل التي تمنع الإصابة بالسرطان، كما أنّه يفيد في علاج الإيدز، وله القدرة على الوقاية من التعرّض لأمراض القلب، ولالتهاب الكبد، ولالتهابات الحويصلة والمرارة.
  • عسل حبة البركة: يتكوّن هذا العسل من مادة اللجنون بكمية كبيرة، ولهذه المادة القدرة على علاج العديد من الأمراض من أهمّها حالات الحكة، وبعض الإصابات الرئوية، وهو من أصناف العسل الجيد في تعزيز مناعة الجسم، وفي رفع كفاءة عضلة القلب، وهو جيد للحفاظ على نسبة السكر في الدم، كما أنه ينشّط الدورة الدموية في الجسم.
  • عسل السدر: هذا النوع من العسل يفيد في علاج العديد من الأمراض مثل مشاكل الكبد، والجهاز الهضمي، ويساعد في التخلّص من فقر الدم، ويعزّز من مناعة الجسم وقوّته بشكل عام، وهو جيد لمرضى السكري، كما أنّه مطهّر للجروح ويساهم في تسريع عملية شفائها.