فوائد عسل المر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
فوائد عسل المر

العسل

عسل النحل هو المادة التي يتمّ استخراجها من خلايا النحل وهوَ غذاءٌ كاملٌ يحتوي على سكريات أحاديية، وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن، وهُنالِكَ أنواع مُختلفة للعسل، كعسل الحنون المر، وهوَ نوع من أنواع العسل التي يتمّ استخلاصها من خلايا النحل التي تتغذى على أزهار شجيرات الحنون. فقد قال الله تعالى في كتابهِ الكريم: (وَأَوحى رَبُّكَ إِلَى النَّحلِ أَنِ اتَّخِذي مِنَ الجِبالِ بُيوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمّا يَعرِشونَ) [النحل: 68]، ويتميز كل نوعٍ من أنواع العسل بفائدة تختلف عن الآخر، لذلك في هذا المقال سنذكر فوائد عسل المر.


خواص عسل المر

يتمّ استخلاص عسل المر عن طريق تغذية النحل على أزهار شجيرات الحنون، وهيَ من أشهر الأزهار التي يتغذى عليها النحل، ويكون طعم هذا العسل لاذعاً قليلاً وذلِكَ نتيجةً لرحيق هذهِ الأزهار، ولذلِكَ سُميَ بالمُر، حيث يمتاز هذا العسل بلونهِ الداكن وذلِكَ بسبب اشتداد درجة الحرارة في موسم الرحيق، وبالإضافة إلى أنَّ لهُ العديد من الفوائد المُختلفة لصحة الإنسان بشكلٍ عام.


فوائد عسل المر

  • علاج أو تخفيف الأعراض التي تُصاحب مرض السُكري وذلِكَ عن طريق خفض نسبة السكر في الدم؛ لاحتوائهِ على سكر الفواكه الذي لا يحتاج للإنسولين لحرقه، كما انّه يحتوي على مواد تشبه الإنسولين تضبط نسبة السكر بالدم.
  • تحسين حاسة البصر والتخلُص من المشاكل التي قد تُصيبه، كمرض العشى الليلى والتهابات القرنية والملتحمة وحافة الجفن والتهاب القرنية المزمن؛ لاحتوائهِ على فيتامين ب2 وفيتامين أ.
  • علاج ومُحاربة الأمراض والمشاكل الجلديّة والوقاية من حدوثهاا؛ لاحتوائهِ على فيتامين ب3 وفيتامين هـ، كالإكزيما، والقوباء، والصدفية والدمامل.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض الكبد والبنكرياس والأنيميا الخبيثة؛ لاحتوائهِ على نسبة مُرتفعة من حمض الفوليك.
  • علاج المشاكل التي تُصيب الفم كالتهابات اللثة واللسان، وتسوس الأسنان، وتشقق الشفاه؛ لاحتوائه على الفلور.
  • علاج أمراض القلب ومشاكله وتقوية عضلته؛ لاحتوئهِ على سكر الجلوكوز الذي يغذي عضلة القلب.
  • التخلُص من مُشكلة الصُداع العصبي والالتهاب العصبي؛ لاحتوائهِ على فيتامين أ.


كيفيّة استخدام عسل المر

يُنصح بتناول ملعقة صغيرة منهُ يوميّاً في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة وبصورةٍ مُنتظمة مُدة 40 يوماً للحصول على النتائج الفعالة والمضمونة.


يُمكن الحصول على هذهِ النوعية من العسل أو أي نوعيات أُخرى من المزارع الخاصة بتربيّة النحل، أو المتاجر والأسواق الكبيرة، ويُنصح الشراء من مصادر مضمونة ومعروفة للحصول على أفضل الأنواع الأصلية وغير المغشوشة، فالكثير من الناس يبيعونَ العسل المُصنع والمغشوش على أنّهُ طبيعي وبأسعار مُرتفعة جدّاً.