فوائد عشبة المشاط للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٦
فوائد عشبة المشاط للشعر

عشبة المشاط

يعدّ المشاط أو كما يعرف في بعض المناطق العربيّة باسم الوردية أو الطيب اليمني من أهمّ الخلطات التي تستخدم في العناية بالشعر والتخلّص من مشاكله، وهو يتكوّن من خليط من الأعشاب العطريّة والطبيعيّة مثل: عشبة الصندل، اللافندر، بالإضافة إلى المحلب وغيرها من الأعشاب الأخرى، وفي هذا المقال سنوضّح لكم أهمّ فوائد المشاط للشعر وطريقة استخدامه.


فوائد عشبة المشاط للشعر

علاج أمراض الشعر

تعتبر القشرة من أكثر المشاكل التي تصيب فروة الرأس لكافّة أنواع الشعر، والتي تكون على شكل قشور بيضاء اللون، هي عبارة عن الجلد الميت والخلايا المتحللة في فروة الرأس، حيث تنتج إمّا بسبب الجفاف المفرط للشعر، أو بسبب الإصابة بعدوى فطرية أو بكتيريّة، وتسبّب القشرة، والحكّة، ووالرائحة المزعجة للشعر، لذلك فإنّ استخدام المشاط من شأنه علاج هذه المشكلة، والقضاء عليها بشكل نهائي، وخلال فترة لا تتجاوز الأسبوع الواحد.


تنعيم الشعر

ترغب العديد من السيدات الحصول على شعر ناعم ومنساب بشكل حريري، حيث يلجأن بالعادة إلى المستحضرات والكريمات الكيميائيةّ، أو إلى استخدام أدوات التصفيف التي تعتمد على الحرارة مثل: السيشوار أو المكوى، والتي ينتج عنها ضرر أكبر للشعر، فتؤدي إلى جفافه وتقصفه، هذا بالإضافة إلى جعله أكثر عرضة للتساقط، ولكن من الممكن استخدام عشبة المشاط الطبيعية لحل هذه المشاكل، وبدون أي أعراض جانبية، وستلاحظ السيدة بأن الشعر قد أصبح أنعم من الاستخدام الأول، وبأنه قد ظهرت فيه لمعة جميلة.


تعطير الشعر

نتيجة احتواء المشاط على مجموعة من الأعشاب العطرية، والتي تتغلغل في الشعر من جذوره إلى أطرافه، مؤدية بذلك إلى صدور رائحة عطرة وجميلة من الشعر، والتي من شأنها أن تدوم لفترة لا تقلّ عن أسبوع كامل، ولن تكون هناك الحاجة إلى استخدام أي كريمات أو عطور للشعر.


تطويل الشعر

يقوم المشاط بتغذية الشعر وإمداده بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل على الحفاظ على صحّته، وعلى التحفيز من عملية النمو، وبذلك ستحصل السيّدة على شعر أكثر طولاً وكثافة أيضاً.


طريقة استخدام عشبة المشاط للشعر

المشاط مع الماء

حيث يتمّ مزج كميّة من المشاط تعتمد على طول الشعر وكثافته مع كمية من الماء، وعجنها بشكل جيّد، لغاية الحصول على عجينة تشبه الحناء في اللون وفي القوام، ومن ثم تطبيقه على الرأس وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين قبل غسله بالماء والصابون، حيث يجب تكرار هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع الواحد، ومن الجدير بالذكر بأنّه من الممكن استبدال الماء بكمية من البيض أو الزبادي وذلك بحسب الرغبة.


المشاط مع الزيوت

يفضل استخدام هذا القناع من قبل الأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف أو المجعد، وذلك من خلال مزج المشاط مع كميّة من الزيت، والذي قد يكون زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت السمسم وغيرها، ثمّ ترك المشاط مع الزيت في عبوة مقفلة لمدّة أسبوع، واستخدامه لاحقاً كحمام زيتي، حيث يفضّل استخدامه مرة واحدة في الأسبوع، ولمدّة شهر.


المشاط المغلي

يكون ذلك من خلال غلي المشاط في كمية من الماء لبضعة دقائق، ثمّ وضع المغلي في زجاجة بخاخ، ورشّ الشعر بها.