فوائد عشبة ذيل الحصان للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٨ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
فوائد عشبة ذيل الحصان للشعر

عشبة ذيل الحصان

هي نبات عشبي حولي يمتلك خصائص فريدة من نوعها تتبع للفصيلة الكنباثية، وتعرف أيضاً بذنب الثعلب أو ذنب الجردان، وهي من النباتات السرخسيّة المعمرة، والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي 60سم تقريباً ويكثر نمو هذه العشبة في المناطق المعتدلة في كلٍّ من آسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا وشمال إفريقيا.


تتكاثر هذه العشبة في فصل الربيع، ويكتمل نضوجها في فصل الصيف، لونها بني، وتحتوي على الكثير من حبوب اللقاح، كما أنّ لها سيقان خضراء ناعمة ورفيعة يقترب شكلها من الذيل الريشي، أما جذوعها فتنقسم إلى جذوع خصبة وأخرى عقيمة. وتتكوّن عشبة ذيل الحصان من نسبة عالية من السيليكا والسيليسان وحمض السيليسليك التي تفيد لعلاج الكثير من المشكلات الصحيّة في جسم الإنسان، وفيما يلي نذكر بعضاً من فوائدها الصحية.


فوائد عشبة ذيل الحصان العامة

  • تفيد هذه العشبة في علاج مشاكل التهابات المفاصل والالتواءات والروماتيزم، كما تحمي العظام من الإصابة بالهشاشة، كما تساعد على تسريع التئام العظام المكسورة، وذلك يعود لقدرتها على تجديد خلايا العظام لأنها تحتوي على نسبة عالية من السيليكون .
  • تشفي من الأمراض الجلدية؛ فهي تعالج الأكزيما وتقرحات الجلد وتهيجه، كما تساعد على التئام الجروح الملتهبة بسرعة .
  • تطهر المسالك البولية وتعالج التهاباتها، وتقوم على تفتيت الحصى المتراكمة في الكلى والمثانة، وتطرد الترسّبات إلى خارج الجسم عبر البول.
  • تعالج بعض حالات النزيف الداخلي؛ إذ تساعد على إيقافه بسرعة لقدرتها الكبيرة على تخثير الدم .
  • تقوي عمل الرئتين وتنشطهما، كما أنها تفيد في علاج حالات التمدد الرئوي وتشفي من التهاب السل الرئوي المزمن .
  • تعالج حالات انحباس السوائل في الجسم، كما لها مفعول قابض للجهاز البولي .
  • تساعد على تنقية الدم من السموم المتراكمة وتنشط الجسم وتبث فيه الحيوية والنشاط .
  • تعمل على تعديل التوازن في معادن الجسم، كما أنّها تجدّد النسيج الضام في الجسم .
  • تفيد في علاج التهاب البروستات وتضخّمه لدى الرجال الكبار في السن.


فوائد عشبة ذيل الحصان للشعر

تعدّ هذه العشبة من المواد الفعالة لتقوية الشعر وتحسين صحته العامة؛ إذ إنّ تناول كوب من منقوع عشبة ذيل الحصان يومياً يمنع تساقط الشعر، ويساعد على تقويته من جذوره، ويسرّع في تطويل الشعر، ويعالج مشكلة الشعر الخفيف؛ فهو محفّز قوي لنمو الشعر ويزيد كثافته في فترة قياسية، وهذا يعود إلى غناه بعنصر الكبريت المعالج الرئيسي لبصيلات الشعر الضعيفة والذي يساعد على تنشيط إنبات الشعر بشكل ملحوظ وسريع.