فوائد عصير الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٢٠ ، ٢ يناير ٢٠١٨
فوائد عصير الليمون

الليمون

يعد الليمون من أشهر أنواع الحمضيات وأكثرها انتشارا في جميع أنحاء العالم، وقد ظهرت الليمون في آسيا، ثمّ انتشرت زراعته في دول حوض البحر الأبيض المتوسّط. عُرف الليمون في زمن الفراعنة؛ حيث تقول الحكاية إنّه قد حُكم على شخصين بالإعدام، وذلك من خلال أن يتم لدغهما من قبل ثعبانٌ سام، ولكنّهما كانا قد تناولا الليمون، فلم يؤثّر فيهما السم، وتبيّن حينها بأنّ الليمون مقاوم للسّموم.


يصل طول شجرة الليمون من خمسة إلى ستة أمتار، وتنضج ثمار الليمون في فصل الشتاء، ويفضّل زراعتها في درجات حرارة تتراوح بين خمسة درجاتٍ مئويّة إلى خمسةٍ وثلاثين درجةً مئوية، ويأتي الليمون بعدّة أشكال وأصناف؛ فهنالك الليمون الحلو، وليمون البصرة، والليمون المُجعّد.


القيمة الغذائيّة لعصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على العديد من المعادن والفيتامينات المهمّة للجسم؛ حيث إنّه يحتوي على الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى فيتامين (أ)، و(ج)، و(ب2)، و(ب 12)، والثيامين، والكربوهيدرات، والبروتين، وتبلغ قيمة السعرات الحراريّة في الليمون حوالي 121 سعرةً حراريّة لكلّ 100 غرام .


فوائد عصير الليمون

يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج)؛ فهو يقوّي جهاز المناعة لمحاربة الأمراض، ويفيد عصير الليمون في حالات الإنفولونزا؛ حيث إنّه يخفّف حدّة الرشح، كما أنّه جيّد لمن يعانون من التعب والإرهاق، ومن ضغوطات العمل، ويساعد عصير الليمون في تنشيط عمليّة الهضم وتحسين أداء المعدة؛ حيث إنّ يقلّل من درجة الحموضة في الجسم، ويساعد على محاربة الالتهابات الفيروسيّة.


ويعتبر عصير الليمون مرطّباً جيّداً في فصل الصيف، فهو قادر على التخلّص من العطش، كما أنّه يوصف في حال التهاب المجاري البوليّة؛ إذ يعمل على تطهيرها، كما يساعد على طرد السموم الموجودة في الجسم من خلال تعزيز وظيفة الإنزيم، وتحفيز الكبد. كما أنّ عصير الليمون يعتبر مقوّياً للأعصاب ومنشّطاً لخلايا المخ، ومقوّياً للذاكرة، ويساعد عصير الليمون أيضاً على تجديد خلايا الجلد، وإعطاء النضارة للجلد، والتقليل من التجاعيد وآثار البثور على الوجه.


ويحتوي الليمون أيضاً على خصائص قويّة مضادّة للجراثيم، فقد كشفت التجارب أنّ عصير الليمون يدمّر البكتيريا، ويعالج أمراض عديدة مثل: الأسقربوط، والنقرس، والملاريا، والكوليرا، كما ويساعد عصير الليمون على التخلّص من الحشرات؛ فهو مبيد حشري طبيعي يطرد البعوض والذباب.


إعداد عصير الليمون

المكوّنات

  • خمس حبّات من الليمون.
  • ستّ ملاعق من السكّر.
  • ملعقتان صغيرتان من الفانيلا.
  • كوبان من الماء البارد المثلّج.


طريقة التحضير

  • نقشر حبات الليمون ونزيل بذورها.
  • نضعها في الخلّاط الكهريائي.
  • نضيف إليها السكّر والماء والفانيلا بالتدريج.
  • نخلط المزيج جيّداً، ثمّ نقدّمه في كؤوسٍ زجاجيّة.