فوائد عصير الليمون للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
فوائد عصير الليمون للشعر

عصير الليمون

يعتبر الليمون من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن، اللّازمة لصحّة الجسم، وصحّة البشرة، والشعر، حيث إنّه غني بفيتامين (جـ)، وفيتامين (ب)، والعديد من الأملاح المعدنية، والعناصر، ويتم استخدام الليمون لفتح الشهيّة، عن طريق إضافته للوجبات الغذائية، أو للرجيم، أو كمطهر وقاتل للجراثيم، ويستخدم في علاج نزلات البرد. هنا في هذا المقال سنبين فوائد الليمون للشعر.


فوائد عصير الليمون للشعر

يستخدم عصير الليمون، كإحدى المواد الطبيعية، المستخدمة للعناية بالشعر، والمحافظة عليه، حيث يعمل الليمون على إعادة الحيوية والنضارة للشعر، وتنظيفه وتخليصه من الشوائب والغبار، والزيوت، ومن فوائده للشعر ما يلي:

  • يستخدم الليمون للتخلّص من مشكلة تساقط الشعر، عن طريق صنع مزيج من نصف ليمونة، في كوب من الماء، وإضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون، ثم غلي المزيج لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك تركه ليبرد، أو تصبح درجة حرارة المزيج مناسبةً لغسل الشعر، وتدليك فروة الرأس فيه، ثم غسله بالماء.
  • يساعد الليمون في التخلّص من قشرة الشعر، عن طريق تدليك خصل الشعر والفروة بنصف ليمونة، يوميّاً أثناء الليل، وترك الليمون على الشعر حتى الصباح، ثم غشل الشعر، بمزيج من الماء والنعناع والزنجبيل المطحون.
  • يستخدم الليمون لتنظيف الشعر الدهني، من الشوائب والغبار والزيوت المتراكمة، وآثار الشامبو، عن طريق صنع مزيج من الليمون والماء، من خلال خلط ¾ لتر من الماء، مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ثم غسل الشعر بالمزيج، بعد غسل الشعر بالماء والشامبو، حيث يعمل الليمون على التخلص من الدهون والزيوت الزائدة في الشعر، مما يحافظ على ثبات الشعر، عند تصفيفه.
  • يساعد على منع تساقط الشعر، والوقاية من الإصابة بالصلع في المستقبل، عن طريق تدليك فروة الرّأس بعصير الليمون المخفف، من خلال إذابة ملعقة كبيرة من الليمون في كوب من الماء المغلي، ويتم استخدامه بعد غسل الشعر بالماء والشامبو، ثم غسله بعصير الليمون المخفف بالماء الدافئ، وتغطية الشعر بمنشفة لمدة نصف ساعة، حيث يعمل هذا المزيج على تنشيط فروة الرّأس، وتقوية البصيلات.
  • يستخدم عصير الليمون لتفتيح لون الشعر، عن طريق صنع مزيج من لتر من الماء، وملعقتين كبيرتين من الليمون، وملعقة من خل التفاح، ثم وضع المزيج على الشعر، بحيث يغطي جميع أجزاء وخصلات الشعر، ويترك الخليط لمدة ساعة أو ثلاث ساعات، تحت أشعة الشمس، بناءً على درجة التفتيح المطلوبة، بعد ذلك غسل الشعر، ومن الممكن تطبيق هذه الطريقة لمدة ثلاثة أسابيع، للحصول على نتائج مرضية.