فوائد عطر اللافندر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٥ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
فوائد عطر اللافندر

اللافندر

اللافندر أو الخُزامى هو نباتٌ جذاب، أوراقه متقاربة، وله أزهارٌ بنفسجية جميلة الشكل، وينمو عادةً في الأماكن الصخرية المُرتفعة، والهضاب، وقد عُرف اللافندر مُنذ القِدم، حيثُ كان ضمن الأعشاب العلاجية، المعروفة في القرن السادس عشر الميلادي، لكن مذاقه لاسعٌ ومُرٌ أيضاً، أما عن الجزء المستخدم من النبات، فهو الأطراف المُزهرة، ويتم استخراج عطر اللافندر الشهير من هذا النبات، حيثُ يتميز برائحته العطرية القوية، وله العديد من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال.


فوائد عطر اللافندر

التخلص من الأرق

إنّ أبرز استخدامات زيت اللافندر، هو استنشاق عطره الموجود في الزيت، لغاية الاسترخاء، والتخلص من التوتر والقلق، والتمكن من النوم بصورةٍ صحيةٍ ومُريحةٍ، وسريعةٍ في ذات الوقت، حيثُ يمكن رش بضع قطرات من زيت اللافندر على الوسادة قبل الخلود إلى النوم، أو تدفئة زيت اللافندر قليلاً، واستنشاق عطره والبخار الناتج عنه، وسرعان ما سيشعر الشخص بالاسترخاء والرغبة في النوم، لذا تستخدمه بعض الأمهات لتدليك أطفالهن قبل النوم لتسهيل دخولهم في مرحلة النوم؛ لأنّه يُهدئ الجهاز العصبي.


معالجة الصداع وأوجاع الرأس

بيّنت الدراسات العلمية أنّ اللافندر يمتلك دوراً فعالاً في التخلص من الصداع النصفي، ووقاية الرأس من أي أوجاعٍ مُحتملة، ويمكن الاستفادة من زيت اللافندر عن طريق استنشاقه، أو عمل مساج لطيف لمنطقة الجبهة والرقبة بزيته، أو عبر تناول شاي اللافندر.


استخدامه كعطرٍ طبيعي

يمكن تجربة وضع بضع قطرات من زيت اللافندر، على منطقة الرقبة والرسغين بذات الطريقة التي يتمّ التعامل من خلالها مع العطر الصناعي، وملاحظة بقاء رائحة عطر اللافندر لفترةٍ طويلة.


التأثير على القدرات العصبية

لديه قدرة عالية على إنعاش الذهن، وتنشيط القدرات العقلية، كونه يُحقق الاسترخاء لأعصاب الدماغ، وبالتالي إمكانية القيام بعملياته على أفضل وجه، إنّ لم يكن هناك مانع عضوي بالطبع.


تعطير الجسم والشعر

حيثُ يمكن بعد أخذ حمام دافئ، وضع قطرات من زيت اللافندر في كوب من الماء، ودهن الجسم به، وترك الماء لبعض الوقت، قبل تجفيفه بالمنشفة، ولتثبيت عطر اللافندر على الجسم، يُنصح بوضع بودرة الأطفال على الجسم، أمّا لتعطير الشعر به، فيمكن خلط الماء بقليل من زيت اللافندر وغسل الشعر به وهو رطب، وذلك بعد تنظيفه بالشامبو والماء العادي.


التخلص من آلام العضلات والتشنجات

ذلك عبر غمر حوض الاستحمام بالماء، وإضافة القليل من زيت اللافندر إليه، ونقع الجسم في الحوض حتّى الاكتفاء من ذلك.


فوائد زيت اللافندر

  • تخفيف آلام الدوره الشهرية: وذلك بعمل مساج لمنطقة أسفل البطن، ببضع نقاط من زيت اللافندر الدافئة.
  • علاج حب الشباب: كونه يُعتبر مضاداً للالتهابات، ومُقاوماً فعالاً لنشاط البكتيريا، لذا يمكن تبليل قطعة من القطن بزيت اللافندر، وتنظيف المناطق المصابة بالحبوب بلطف.
  • محاربة التجاعيد: حيثُ ينشط الدورة الدموية في منطقة الوجه، ما يُخفف احتمالية ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في السن، وفي هذا الإطار يمكن إضافة ثلاث نقاط من زيت اللافندر، إلى بياض بيضة مخفوقة، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لحوالي عشرين دقيقة، ثم غسل الوجه جيداً بالماء الدافئ.