فوائد غسول الفم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٥ أبريل ٢٠١٧
فوائد غسول الفم

غسول الفم

يستخدم غسول الفم في تنظيف الفم، فتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون لا يكفي للتخلص من الجراثيم العالقة فيه، كما أنه يمنح الفم رائحة منعشة في دقائق، ومن المميز في غسول الفم أنّ له القدرة على الوصول لجميع أجزاء الفم وخاصة تلك التي لا تصل لها الفرشاة، مثل المنطقة ما بين الأسنان واللثة وفيما بين الأسنان، وفي بعض الأبحاث التي جرت على قدرة الفرشاة على التخلص من الأوساخ، فقد ثبت أنها تنظف الفم بنسبة 25% فقط كونها لا تصل لجميع الفم.


أما فيما يخص استخدام الفرشاة من ثمّ الغسول، فسوف يصبح الناتج 100% للتخلص من الأوساخ، ومن الأفضل استخدامه لمرتين يومياً من بعد تفريش الأسنان واستخدام خيوط الأسنان.


فوائد الاستخدام المنتظم لغسول الفم

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة: يحتوي غسول الفم على بعض المركبات المعروفة بقدرتها على تطهير الفم وقتل البكتيريا المسببة للرائحة غير المحببة، وعند المداومة على استخدامه سيتم التخلص من الرائحة المزعجة بشكل بسيط.
  • حماية الاسنان من التسوس: يحتوي الغسول على نسب جيدة من الفلورايد المعروف، بكونه يؤمن الحماية للأسنان من التسوس، كما أن للفلورايد قدرة على تقوية مينا الأسنان، ومن المهم الحرص على استخدام نوع من غسول الفم مكون من نسبة جيدة من الفلورايد.
  • منع تراكم طبقة البلاك والحفاظ على الأسنان: يصل غسول الفم لجميع الأماكن في الفم لذلك، فهو يكمل العمل الذي لم تستطع الفرشاة القيام به كالتخلص من بواقي الأطعمة كي لا تتراكم ما بين اللثة والأسنان، كما أن هنالك بعض الدراسات التي أثبتت أن استخدام غسول الفم له القدرة على تخليص الفم من حوالي 52% من طبقة البلاك عند مقارنته بخيط الأسنان والفرشاة، لذلك فمن الجيد استخدامه لمرتين بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.
  • تجنب الاصابة بالتهابات اللثة: ينتج التهاب اللثة بسبب تكون طبقة سميكة من الجراثيم التي تستقر على سطح الأسنان، وعند بقاء هذه الطبقة على الأسنان لفترة طويلة تتحول لما يعرف بطبقة جير الأسنان، التي تسبب التهاباً شديداً في اللثة، ويصعب التخلص منها بالطرق البسيطة.


ومن تلك الفوائد يتضح أن غسول الفم بشكل يومي مع استخدام الفرشاة والخيط يجعل عملية تنظيف الأسنان مثالية، ويحافظ على صحة الفم واللثة، ويجنبك زيارة طبيب الأسنان المزعجة لدى الكثيرين، ويجب الحرص على انتقاء النوع المناسب من ذلك الغسول، فهنالك العديد من الأنواع التي تتوفر في الأسواق تختلف فيما بينها بالمكونات المركبة له ونسبها، ويمكن أن تلجاً لاستشارة الطبيب في ذلك.


فيديو عن فوائد غسول الفم

للتعرف على المزيد من المعلومات حول غسول الفم و فوائده شاهد الفيديو.