فوائد فاكهة الأسكدنيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد فاكهة الأسكدنيا

الأسكدنيا

الأسكدنيا فاكهة لذيذة، تتميّز بطعمها الحلو والمائل للحموضة، وشجرتها من الأشجار دائمة الخضرة التي تتأقلم مع المناخ المحيط بها، ولا تحتاج إلى الكثير من الري، ويمكن زراعتها في الحدائق المنزليّة، وبدأت زراعتها في الصين، وانتقلت منها إلى اليابان، ومنها إلى العالم أجمع، وتنتشر زراعتها حالياً في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، والمناطق المدارية بشكل عام، وتعرف فاكهة الأسكدنيا بأسماء عدة؛ مثل: المشمش الهندي، والأكيدنيا، والبشملة، والزعرورة، ويُروى أنّ أصل تسميتها كان الأكي دنيا وهو يعود إلى تركيا، ويعني الدنيا الجديدة.


وصف شكل الأسكدنيا

ثمار الأسكدنيا صغيرة، وتتخذ الشكل البيضوي أو شكل الكمثرى، ويغطّيها غطاء جلدي رقيق وناعم الملمس، وتكون الثمار ذات لون أخضر قبل النضوج، ويتحوّل لونها إلى اللون الأصفر، ثمَّ إلى اللون البرتقالي عند تمام النضوج، وتحتوي الثمرة على بذرة بنيّة داخلها، ويمكن أكل الثمار طازجة، أو استخدامها في صناعة العصائر والمربّيات، وسلطات الفواكه، وتزيين الحلويّات.


تنضج ثمرة الأسكدنيا في العادة في نهاية فصل الشتاء، وتستمر إلى ما قبل نضوج الثمار الصيفيّة، أي أنّها تنمو تحديداً في فصل الربيع، مما يميّزها عن بقية الثمار الصيفيّة، ولا يدوم موسمها لمدّة طويلة.


فوائد فاكهة الأسكدنيا

علاج الإمساك

تعدّ ثمرة الأسكدنيا ثمرة غنية بالألياف، لذلك فهي مفيدة في علاج حالات الإمساك، والوقاية منه، وتحسين حركة الأمعاء، وتحسين الهضم، وحلّ مشاكل الجهاز الهضمي.


المساعدة على إنقاص الوزن

تساعد الألياف الموجودة في الأسكدنيا على إعطاء الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة؛ لذلك فهي مفيدة في إنقاص الوزن للراغبين بذلك، بالإضافة إلى كونها فاكهة قليلة السعرات الحراريّة على الرغم من حلاوتها.


المساعدة على علاج السرطانات

تساعد الأسكدنيا على علاج العديد من السرطانات، مثل: سرطان القولون، والرئة، وتساعد مادّة البكتين المتوفّرة فيها على حماية الغشاء المخاطي للقولون.


العناية بالبصر والأسنان والجلد

تحتوي الأسكدنيا على كمية جيدة من فيتامين أ الضروري للحفاظ على سلامة البصر والأسنان، ونضارة الجلد والبشرة وحيويتهما بشكل عام، وتأخير الشيخوخة.


دعم جهاز المناعة

تحتوي الأسكدنيا على عدد من الفيتامينات مثل فيتاميني: ب، وج اللذين يدعمان جهاز المناعة، كما تحتوي على عدد من الأحماض الدهنية، وحمض الفوليك.


تنظيم ضغط الدم

ثمرة الأسكدنيا غنيّة بالبوتاسوم الضروري لتنظيم ضغط الدم، وضربات القلب، ونسبة السوائل في الجسم، وتساعد الأسكدنيا على تخفيض نسبة الكولسترول الضارّ والزائد في الجسم، وبالتالي حماية الجسم من أمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكتات القلبيّة.


فوائد أخرى

  • الوقاية من مرض السكري: تساعد الأسكدنيا على الوقاية من مرض السكري، عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج الإنسولين.
  • التخفيف من التوتر والقلق: تساعد الأسكدنيا على تهدئة الأعصاب، وعلاج التوتر والقلق، والعلاج من مرض الزهايمر، وضعف الذاكرة.
  • علاج فقر الدم: تحتوي الأسكدنيا على نسبة جيدة من معادن الكالسيوم، والحديد، والمنغنيز، والنحاس، وهي تساعد بذلك على علاج فقر الدم.